الاستمناء أو العادة السرّية .. حسبي الله على من خدعنا طول هذه السنين .. هل هو فعلاً حرام؟!

high-pressure-garden-hose

أنقل لكم جواب مفصّل سأختصره هنا للشيخ سلمان العودة حفظه الله

للعلماء في حكم الاستمناء ثلاثة أقوال , وهي كالتالي :

القول الأول : التحريم مطلقاً

القول الثاني : الإباحة مطلقاً : قال الإمام أحمد رحمه الله : المني إخراج فضله من البدن فجاز إخراجه.
وقال ابن حزم رحمه الله : لأن مس الرجل ذكره بشماله مباح ، ومس المرأة فرجها كذلك مباح بإجماع الأمة كلها ، فليس هناك زيادة على المباح إلا التعمد لنـزول المني، فليس ذلك حراماً أصلاً .

القول الثالث : التفصيل , وهو التحريم في حالة عدم الضرورة , والإباحة في حالة تقتضي ذلك ، والضرورة ، كخوف من زنا ، أو مرض ، أو فتنة

الأضرار الصحية: تكلم كثير من المعاصرين في أضرار الاستمناء الصحية على جميع أجهزة الجسم : التنفسي ، والدوري ، والعضلي ، والعصبي ، والتناسلي .. والحقيقة أنه لم يثبت طبياً إلى الآن في بحث علمي أكاديمي موثق بتجارب علمية أن الاستمناء له أضرار طبية .

ومما تقدم من أقوال الأئمة والعلماء فالذي نميل إليه هو: قول من فصّل من العلماء فالمنع والتحريم للعادة السرية أولى , إلا إذا اضطر الإنسان إليها ؛ لعدم قدرته على الزواج أو الصوم , بعد الاجتهاد فيهما ، وكمسافر بعيد عن زوجته , وما أشبه هذا , مع الحرص على عدم الإكثار منها ؛ لما يترتب عليها من أضرار كما سبق , وحتى لا تتحول إلى طريق للبحث عن الشهوة بدلاً من إطفائها , أو الحد منها , وينبغي اللجوء إلى الله عز وجل والإنابة إليه والدعاء بالاستعفاف ؛ فهو سبحانه العاصم من كل سوء والموفق لكل خير .

وهنا نذكر أنه حتى على القول بتحريمها فإنها ذنب كغيره من الذنوب تكفره التوبة والاستغفار، وينبغي ألا يستسلم الشاب للحزن واليأس ،والشدة على النفس في التقريع مما يعوقها عن كثير من سبل الخير بعد ذلك، والعجيب أن كثيرين يقعون في ذنوب هي أعظم من العادة السرية كالكذب في الحديث، والغيبة، والنوم عن صلاة الفجر…، وهكذا، ومع ذلك لا يلومون أنفسهم بعض هذا اللوم، ولا يحسون بشيء من تأنيب الذات، بينما يتعاملون مع موضوع العادة السرية بحساسية مفرطة ، بحيث تؤثر على كثير من نواحي حياتهم السلوكية والدراسية والتعبدية.

والمطلوب وضع الأمور بحجمها الحقيقي، وقد جعل الله لكل شيء قدراً

  • ومن أراد أن يقرأ الموضوع كاملاً بكل مداخلاته فليضغط على هذاالرابط  >>> اهل الحديث

أقرأ أيضاً …

مع تمنياتي لكم بحياة زوجية سعيدة

عــبداللـه @ الــعــنــزروت™

07a

وشكراً لمروركم ونشركم للوعي

لو سمحت أستمع للشرح التالي حتى تستفيد بشكل أمثل من الموقع

كذلك أتمنى منك تصفح عناوين كل مواضيع الموقع على الرابط التالي فقد تجد ما تبحث عنه

أشترك لتصلك أحدث المواضيع

أدخل ايميلك لتصلك المواضيع الجديدة حين كتابتها

انضم مع 2٬345 مشترك

Widget not in any sidebars

66 رأي على “الاستمناء أو العادة السرّية .. حسبي الله على من خدعنا طول هذه السنين .. هل هو فعلاً حرام؟!”

  1. صديقتي تعاني من انها لا تستطيع الانزال مع زوجها أبدا ولكنها تستطيع الانزال مع العادة السرية وهي تمسك نفسها كثيرا عن العادة لانها تعرف انها حرام ولكن بعض الأحيان تشعر انها محتاجة فعلا لممارسة العادة فهل يجوز لها ذلك بما انها لاتستطيع الانزال مع العلم انها متزوجة من عشر سنوات

    1. الجواب المباشر على سؤالك موجود ضمن الموضوع وليس عندي شي أضيفه من هذا الجانب.

      ولكن انصحيها لكي تقرأ الموضوع التالي والذي ستجدينه في الموقع وهو ….

      “كيف تساعدين زوجك ليوصلك لذروة الجماع …”

  2. السلام عليكم انا أمارس العاده السريه منذ كان عمري 14 سنه والآن عمري 23 كل ماتقدم لي شخص للزواج ارفض لأنني متخوفه جداً هل يعرف انني قد مارست العاده او له مخاطر بعد الزواج ؟

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، يا بنتي إذا تقدم لكِ شخص مناسب ترضين دينه وخلقه واستخرتِ الله تعالى وارتحتِ وأهلك طبعًا وافقوا عليه تزوجي على بركة الله وعيشي حياتك ولا تحرمي نفسكِ من الزواج بسبب الأوهام، واطمئني لن يعرف زوج المستقبل إلا إذا أخبرتيه أنتِ، ونصيحة لا تخبريه، مهما سألكِ عن الماضي لا تخبريه، وربي يسعدك ويوفقك ويتمم لكِ على خير.
      اقرئي موضوع:
      العادة السرية .. الاستمناء .. التجليغ …
      تجدين الرابط آخر الموضوع أعلاه اضغطي كل نقطة واقرئي ما تحتها بتأني ودون استعجال وإن شاء الله ستجدين إجابة على سؤالكِ وعلى ما يدور في بالك فيما يخص هذا الموضوع.

      1. جزاك الله خير

        هذا بالضبط الجواب الذي كنت تقريباً سأرد به على صاحبة السؤال 😀

  3. جزاك الله كل خير أخي عبدالله على جهودك أشكرك، ربما لا يعرف القراء قدر الجهد الذي تبذله لكن الله تعالى يعلم، ربي يثبت أجرك ويرزقنا وإياك الإخلاص والقبول.

  4. انَا شِابّ مٌتْزُوَجْ وَْعنَدِيَ 2 اوَلُادِ وَبّنَتْ
    وَالُحُمٌدِلُلُُه
    وَلُاكِنَ بّسِبّبّ ْعمٌلُيَ اذَُهبّ مٌنَ ْعنَدِ زُوَجْتْيَ وَاوَلُادِيَ
    وَلُاكِنَ بّْعضُ الُاحُيَانَ تْزُدِادِ شُِهوَتْيَ
    اظٌغًطِ ْعلُى قًضُيَبّيَ بّالُمٌٌخدُِه فَقًطِ حُتْى يَتْمٌ الُانَزُالُ
    فَُهلُ ُهذَا حُرَامٌ
    افَيَدِوَنَيَ جْزُاكِمٌ الُلُُه ٌخيَرَ

    1. في نهاية الموضوع أعلاه رابط ستجده بعد كلمة .. اقرأ أيضاً اضغط عليه.

  5. انا فتاة لدي 19 سنة أعاني من رغبة جنسية مفرطة من صغري .. ودائما افكر بالجنس رغم التزامي باحكام الدين وقربي من الله .. لكن دائما لدي رغبة جنسية لا ادري كيف اقلل منها أو اواجهها
    مع العلم اني ادمنت على العادة فترة كبيرة ولكن الان تركتها .. لكن اشعر برغبة شديدة ف العودة اليها
    احس اني رح اموووت هنفجر .. ساعدوني رجاء

    1. أعتقد بأنك قرأت الموضوع ورأيي في الموضوع مذكور في آخره

      ليس هناك طريقة أو مادة معروفة علمياً لإطفاء الشهوة عند النساء

      والطريقة الطبيعية هي طبيعاً الزواج ولذلك أقرأي الموضوع التالي …

      كيف تحصلين على زوج …

    2. هداني الله واياكي للصواب .. لو تحاولي تحدي طريقة مهذبة وتفاتحي والدتك بالموضوع دون الدخول بتفاصيل ممكن تجدي شخص يستر عليكي لو اهلك خفضوا المهر قليلا .. والله شباب اعرفهم محترمين وأولاد ناس محترمة نفسهم يتزوجوا لكن لغلاء المهور لا يستطيعون التحدي بالموضوع

  6. السلام عليكم .. انا شاب عمري 23 سنه ، مارسة العادة السرية من مدة مبكره من عمري تقريبا متذ 9 سنوات ، والحقيقه اني ادمنتها ولا قادر اتوقف .. واللحين اعاني من آثار صحيه بسببها ، عندي ألم وفرقعه ف الركبه ، وبعد القذف اعاني من ألم فضيع ف الركبتين ، وايضا نظري صار ضعيف وصرت البس نظاره من 5 سنوات .. وايضا عندي سرعة قذف وانا مدرك هالشي .. الان انا قللت بشكل كبير منها ، يحدث قذف مره ف الشهر او مره كل شهرين ..

    والان انا مقبل على الزواج وخائف جدا ياخي
    خائف من الم الركبه وكيف بتحمله بعد كل جماع ، وخايف من سرعة القذق
    السؤال: كيف اقدر اعالج ركبتي لاني قرأت انها تحتاج جراحه بسبب تعرض الغضاريف الداخليه لانهاك مستمر بسبب العادة السريه ؟

    (نصيحه منك قد تفيدني )

    1. لا توجد أي علاقة بين ضعف النظر أو ألم الركب وبين العادة السرية .. وإذا كان من قال لك هذا الكلام طبيب فلا تعد له واذهب لطبيب آخر لمراجعة حالتك الطبيه.

      للمزيد حول هذه الخزعبلات أقرأ الموضوع الآخر عن العادة السرية في الموقع.

        1. قد يكون شد عضلي او شد او تمزق اربطة يتفاقم مع شد الجسم الذي يحصل مع القذف .. ولكن لا توجد علاقة بين الأستمناء وبين أي ألم من آلام الجسم.

          راجع طبيب مفاصل لكي يفحصك ويقوم بالتشخيص الصحيح.

أترك رداً ...

ولكن قبل أن تضيف تعليقك ...

أتمنى منك أن تقرأ الموضوع أعلاه جيداً بالإضافة للتعليقات قبل ان تكتب تعليقك ... والموقع يحتوي على العشرات من المواضيع الأخرى والتي قد تجيب على تساؤلك فحاول أن تتعاون معي وتتصفح الموقع قبل أن تستفسر عن موضوع معين


وللعلم فهناك صفحة مخصصة للاستشارات الأسرية رجاء أستخدمها اذا كنت تريد أن تكتب مشكلتك وتريد نصيحتي .. وهي الطريقة الوحيدة للتواصل معي .. وأنتبه لأن التعليقات هنا يراها ويقرأها كل متابعي المدونة ، فلا تنشر قصة حياتك في التعليقات ... وتذكر بأن التعليقات تظهر فقط بعد أن اقرأها وأحدد بأنها صالحة للنشر ، فأنتبه لما تكتب بارك الله فيك ، وكل ما هو خارج النص وبعيد عن المنفعة العامة يتم حذفه .. ولكن ما يتم نشره من تعليقات لن يتم حذفها !!!


وتذكر بأن الموقع للبالغين والعقلاء .. فإذا كنت لا تستطيع أن تقرأ وتستوعب شيئاً مختلفاً عما تعودت على سماعه فكل ما عليك هو معاودة القراءة لمحاولة الفهم ، أو الأستفسار عما لم تفهمه ، أو الخروج من الموقع ، ولكن ابتعد عن القذف والتجريح والإتهام فقد شبعت منه ولا يفيدني بشيء .. وأبتعد كذلك عن التعليقات السلبية .. ولا تتهجم على التعليقات الأخرى .. ولا تكتب تعليقاً بدون قراءة المواضيع بتمعن .. يمكنك بالطبع أن تنصحني أو ترشدني عن أخطائي بالأدلة لا بالأهواء .. ولك مني جزيل الشكر


ملاحظة: إيميلك لن يظهر مع تعليقك على الموقع


error: النسخ ممنوع: النسخ سرقة ولا أسامح أي شخص يسرق ما أكتب والأفضل إرشاد الناس للموقع