الاستمناء أو العادة السرّية .. حسبي الله على من خدعنا طول هذه السنين .. هل هو فعلاً حرام؟!

high-pressure-garden-hose

أنقل لكم جواب مفصّل سأختصره هنا للشيخ سلمان العودة حفظه الله

للعلماء في حكم الاستمناء ثلاثة أقوال , وهي كالتالي :

القول الأول : التحريم مطلقاً

القول الثاني : الإباحة مطلقاً : قال الإمام أحمد رحمه الله : المني إخراج فضله من البدن فجاز إخراجه.
وقال ابن حزم رحمه الله : لأن مس الرجل ذكره بشماله مباح ، ومس المرأة فرجها كذلك مباح بإجماع الأمة كلها ، فليس هناك زيادة على المباح إلا التعمد لنـزول المني، فليس ذلك حراماً أصلاً .

القول الثالث : التفصيل , وهو التحريم في حالة عدم الضرورة , والإباحة في حالة تقتضي ذلك ، والضرورة ، كخوف من زنا ، أو مرض ، أو فتنة

الأضرار الصحية: تكلم كثير من المعاصرين في أضرار الاستمناء الصحية على جميع أجهزة الجسم : التنفسي ، والدوري ، والعضلي ، والعصبي ، والتناسلي .. والحقيقة أنه لم يثبت طبياً إلى الآن في بحث علمي أكاديمي موثق بتجارب علمية أن الاستمناء له أضرار طبية .

ومما تقدم من أقوال الأئمة والعلماء فالذي نميل إليه هو: قول من فصّل من العلماء فالمنع والتحريم للعادة السرية أولى , إلا إذا اضطر الإنسان إليها ؛ لعدم قدرته على الزواج أو الصوم , بعد الاجتهاد فيهما ، وكمسافر بعيد عن زوجته , وما أشبه هذا , مع الحرص على عدم الإكثار منها ؛ لما يترتب عليها من أضرار كما سبق , وحتى لا تتحول إلى طريق للبحث عن الشهوة بدلاً من إطفائها , أو الحد منها , وينبغي اللجوء إلى الله عز وجل والإنابة إليه والدعاء بالاستعفاف ؛ فهو سبحانه العاصم من كل سوء والموفق لكل خير .

وهنا نذكر أنه حتى على القول بتحريمها فإنها ذنب كغيره من الذنوب تكفره التوبة والاستغفار، وينبغي ألا يستسلم الشاب للحزن واليأس ،والشدة على النفس في التقريع مما يعوقها عن كثير من سبل الخير بعد ذلك، والعجيب أن كثيرين يقعون في ذنوب هي أعظم من العادة السرية كالكذب في الحديث، والغيبة، والنوم عن صلاة الفجر…، وهكذا، ومع ذلك لا يلومون أنفسهم بعض هذا اللوم، ولا يحسون بشيء من تأنيب الذات، بينما يتعاملون مع موضوع العادة السرية بحساسية مفرطة ، بحيث تؤثر على كثير من نواحي حياتهم السلوكية والدراسية والتعبدية.

والمطلوب وضع الأمور بحجمها الحقيقي، وقد جعل الله لكل شيء قدراً

  • ومن أراد أن يقرأ الموضوع كاملاً بكل مداخلاته فليضغط على هذاالرابط  >>> اهل الحديث

أقرأ أيضاً …

مع تمنياتي لكم بحياة زوجية سعيدة

عــبداللـه @ الــعــنــزروت™

07a

وشكراً لمروركم ونشركم للوعي

لو سمحت أستمع للشرح التالي حتى تستفيد بشكل أمثل من الموقع

كذلك أتمنى منك تصفح عناوين كل مواضيع الموقع على الرابط التالي فقد تجد ما تبحث عنه

أشترك لتصلك أحدث المواضيع

أدخل ايميلك لتصلك المواضيع الجديدة حين كتابتها

انضم مع 2٬345 مشترك

Widget not in any sidebars

66 رأي على “الاستمناء أو العادة السرّية .. حسبي الله على من خدعنا طول هذه السنين .. هل هو فعلاً حرام؟!”

  1. السلام عليكم انا امراة مطلقة و اتذكر دائما علاقاتي السابقة مع زوجي احاول جاهدة امساك نفسي لكني لا استطيع مرات عديدة اكون بين النوم و اليقظة و احس بالرعشة عندما استفيق لا اجد شيئا في ملابسي فهل هذا يستدعي الاغتسال؟

  2. أنا زوجي لا يجامعني كثيرا بحجة أنه متعب من كثرة العمل وحتى لو كانت عنده رغبة يطلب الإستمناء بيدي، ولا يراعي أنني أيضا عندي رغبة و أنا في العشرينات من عمري و شهوتي كترث و أحيانا أضطر لممارسة العادة لأنها الوحيدة التي تطفئ شهوتي، فماذا أفعل لقد مللت مع العلم أنني ألبس ملابس نوم مثيرة و أهتم بنفسي و أنتظره و عندما يأتي يبدأ يقبلني و يلمسني حتى شهوتي تتحرك و تزيد و بعدها يقول لي أريد أن أنام لأني متعب أو يطلب الإستمناء و لا يعيرني أي اهتمام و تكلمت معه في هذا الموضوع مرارا و تكرارا. ولكن بدون جدوى و مرات نادرة عندما أكون نائمة يريد أن يجامعني بدون أي سؤال أو قبلة أو مداعبة، أشعر كأنني آلة يريد أن يفرغ شهوته فيها و له كل الحق ولكن أنا ليس لدي حق أبدا فقط سمعت و أطعت، لا أعرف كيف أتصرف و ماذا أفعل ????

    1. هذه استشارة ويجب تقديمها عبر صفحة الاستشارات الأسرية .. وهي مغلقة حالياً .. لذلك واصلي قراءة مواضيع الموقع وستجدين الحل بإذن الله.

        1. لقد نصحت يا بنتي .. ولكن أنت فقط من يمكنه مساعدتك .. لذلك ابدأي بالقراءة وستجدين الحل لمشكلتك بكل سهولة

          1. جزاك الله كل خير أخي الكريم دائمًا تعطي الأمل أنه بإمكاننا حل مشاكلنا إذا سلكنا الطرق الصحيحة، كلماتك الداعمة لمن يبحث عن حل لمشكلة أرّقتْه تعطي دافعًا كبيرًا لبذل المزيد من الجهد وعدم اليأس وكذلك استغلال القدرات التي وهبنا الله إياها.
            دمتَ أخي عبدالله مَعينًا للخير مُعينًا للغير .. شكرًا جزيلًا وربي يعينك ويثيبك.

        2. مساء الخير فية كتير يفعلوا هوة ال حرموة عشان اية فية اطباء يقولوا انها عملية لا ضرر منها ال عايز يخف منها شوية شوي

        3. الابنة (Sky pink) لعل زوجكِ يعاني من ضغط العمل، عمومًا إلى أن يتم فتح الاستشارات من جديد تصفحي الموقع وستجدين موضوعات كثيرة عامرة بالمعلومات والفوائد وإن شاء الله تجدين حلًا لمشكلتكِ.
          بالنسبة للاستشارات حتى إذا أرسلتِ استشارة فغالبًا ما يطلب منكِ أخونا عبدالله قراءة بعض الموضوعات القريبة لمشكلتكِ لذلك من الأفضل توفيرًا للوقت والجهد ابدئي القراءة من الآن.
          تابعي تاريخ آخر استشارة تجدينه في كل صفحة (تم بحمد الله الرد على الاستشارات لغاية …) وإذا صار مقارب للتاريخ الحالي راجعي صفحة الاستشارات وإن شاء الله تُفتح، الأخ عبدالله مشغول بالرد على من سبقكِ إضافة إلى مسؤولياته الأخرى فهو ليس متفرغًا للموقع ويبذل جهده أعانه الله تعالى.
          رجاءً عزيزتي اقرئي بتمعّن وربي يوفقك وييسر أمرك ويرزقك أنتِ وزوجكِ الهناء والسعادة.
          هذي بعض الموضوعات القريبة من حالتك :
          لماذا قد لا تنفعك قراءة المواضيع ..
          هذا الموضوع يا بنتي مهم تقرئيه قبل أي موضوع آخر.
          زوجي يتهرب من الجماع معي ..
          كيف تساعدين زوجكِ ليوصلكِ لذروة الجماع؟
          زوجي من النوع البارد
          الرومانسية .. أخطر كلمة عرفتها البشرية
          أشعر كأني دمية جنسية …
          كثرت عليك؟؟ معليش .. اقرئي هذي المواضيع وغيرها كمان .. وقتًا ممتعًا أتمناه لكِ.

  3. السلام عليكم.. انا قرأت عن موضوع الاستمناء.. و لكنني لم اكن اعرف ان بعد ممارسته يجب ان اغتسل الا بعد القراءة.. الله يبارك فيك و يغفرلي.. و لكنني اريد ان اسال .. هل يجب الاغتسال دائما بعد الاستمناء سواء أنزلت ام لم أنزل .. علما بأنني بنت؟؟

    1. وعليكم السلام،
      “يجب الغسل على المرأة إن أنزلت بالاستمناء بأيّ وسيلةٍ حصل”‏ وهذا بإتفاق العلماء .. أما إذا لم تنزل فلا غسل عليها.

      1. المشكل انني لا اعرف حقا اذا أنزلت ام لا ؟ يعني لا اعرف ما معنى أن تنزل المرأة .. فقط أقرأ عنه!!

        1. حتى أنا قرأت الكلام ولو أفهمه .. والكلام كاملاً في حكم الغسل من استمناء المرأه كما يلي :

          يجب الغسل على المرأة إن أنزلت بالاستمناء بأيّ وسيلةٍ حصل‏.‏ والمراد بالإنزال أن يصل إلى المحلّ الّذي تغسله في الاستنجاء، وهو ما يظهر عند جلوسها وقت قضاء الحاجة‏.‏ وهذا هو ظاهر الرّواية عند الحنفيّة، وبهذا قال الشّافعيّة والحنابلة والمالكيّة عدا ‏(‏سندٍ‏)‏، فقد قال‏:‏ إنّ بروز المنيّ من المرأة ليس شرطاً، بل مجرّد الانفصال عن محلّه يوجب الغسل، لأنّ عادة منيّ المرأة أن ينعكس إلى الرّحم‏.‏

          وفي نظري الفيصل في كل أحكام النساء حكم المرأه بنفسها .. ففي الحيض مثلاً يجيب أغلب العلماء عن نهاية الحيض بجملة “المرأة أعلم بحيضها” وأحسب أن أمر الإنزال في الأستمناء أشبه بذلك .. فإذا أدركت المرأة أنها انزلت اغتسلت وإذا لم تعرف ذلك لم تغسل .. ولا أعلم هل يقصدون بالانزال الوصول للذروة ام فقط الافرازات الرطبة دون الوصول للذروة .. وإذا كان هناك من المتابعين من يستطيع أن يشرح الموضوع بطريقة مبسطة واضحة فليتفضل مشكوراً.

          1. غريب مع أني كتبت عنوانه صحيحا ورقم الاستشارة وتاريخها للأسف لا تسمح في المدونة بلصق الروابط ولكن عنوانه يظهر الآن أمامي وهو “الإنزال والمتعة الجنسية عند النساء” علىى موقع islamweb.net وخلاصة الاستشارة أنه لا يوجد إنزال عند المرأة بالمعنى الحرفي للكلمة كما هو عند الرجل وأن ما يوجب الغسل للمرأة هو الإفرازات التي تخرج قبل الوصول للنشوة أي بمجرد الاستثارة مهما كانت طريقة ذلك.

          2. قرأت هذا الكلام في عدة أماكن ولكن لم أرتاح للوصف وكنت سأسبحث بتمعن في الموضوع .. لأنه هذا كلام صعب .. فهل كل ما شعرت المرأة بافرازت بسبب شهوة عليها غسل .. رأيي المبدأي وأنا لست بمفتي .. بأن هذا من المبالغة وسببه سوء فهم المفتي .. ولكني سأسبحث وسأخبركم بالبحث بإذن الله

          3. أظن أن مقدمة الاستشارة طبيبة وهذا الواضح من كلامها ولذلك فهو مقنع نوعا ما ولكن أنا أيضا أشاطرك الرأي في أنه مبالغ فيه ولكن أمور الطهارة دقيقة جدا وفيها خلاف كبير بين الأئمة.أشكرك على حرصك على الدقة وتقديم الصواب
            كنت محقا بعدم نشر التعليق..

          4. أستاذ عبدالله معذرة ولكن أتساءل عن تعليق لي كتبته منذ أيام في هذا الموضوع، لم يتم نشره؟ هل فيه ما يعيب أم أنه لم يصلك؟

  4. أستاذ عبد الله أعتقد أن الأخت هاجر بالإضافة إلى سؤالها عن مسألة الاغتسال هي لا تعرف معنى الإنزال وأظن أن الجواب عن ذلك سبق وذكرته في موضوع لك بعنوان “أسئلة وإجابات عن مني الحرمة…” فلربما يفيدها الرجوع إليه للاستفادة
    (تنويه: لاحظت أن التعليقات الأخيرة ظهرت بترتيب زمني غير الذي وردت به وهذا قد يفقدها تسلسلها)

أترك رداً ...

ولكن قبل أن تضيف تعليقك ...

أتمنى منك أن تقرأ الموضوع أعلاه جيداً بالإضافة للتعليقات قبل ان تكتب تعليقك ... والموقع يحتوي على العشرات من المواضيع الأخرى والتي قد تجيب على تساؤلك فحاول أن تتعاون معي وتتصفح الموقع قبل أن تستفسر عن موضوع معين


وللعلم فهناك صفحة مخصصة للاستشارات الأسرية رجاء أستخدمها اذا كنت تريد أن تكتب مشكلتك وتريد نصيحتي .. وهي الطريقة الوحيدة للتواصل معي .. وأنتبه لأن التعليقات هنا يراها ويقرأها كل متابعي المدونة ، فلا تنشر قصة حياتك في التعليقات ... وتذكر بأن التعليقات تظهر فقط بعد أن اقرأها وأحدد بأنها صالحة للنشر ، فأنتبه لما تكتب بارك الله فيك ، وكل ما هو خارج النص وبعيد عن المنفعة العامة يتم حذفه .. ولكن ما يتم نشره من تعليقات لن يتم حذفها !!!


وتذكر بأن الموقع للبالغين والعقلاء .. فإذا كنت لا تستطيع أن تقرأ وتستوعب شيئاً مختلفاً عما تعودت على سماعه فكل ما عليك هو معاودة القراءة لمحاولة الفهم ، أو الأستفسار عما لم تفهمه ، أو الخروج من الموقع ، ولكن ابتعد عن القذف والتجريح والإتهام فقد شبعت منه ولا يفيدني بشيء .. وأبتعد كذلك عن التعليقات السلبية .. ولا تتهجم على التعليقات الأخرى .. ولا تكتب تعليقاً بدون قراءة المواضيع بتمعن .. يمكنك بالطبع أن تنصحني أو ترشدني عن أخطائي بالأدلة لا بالأهواء .. ولك مني جزيل الشكر


ملاحظة: إيميلك لن يظهر مع تعليقك على الموقع


error: النسخ ممنوع: النسخ سرقة ولا أسامح أي شخص يسرق ما أكتب والأفضل إرشاد الناس للموقع