من بداية رمضان وزوجي تغير طبعه معي .. فهو عادة هادئ وودود .. أما الآن فهو دائم العصبية ولا يطيقني أبداً

ramadhan_temper

بعثت لي احدى الزوجات برسالة تقول فيها أن صديقتها تشتكي من أن زوجها ومنذ دخول شهر رمضان الفضيل أصبح عصبياً على غير عادته فهو عادة هادئ وودود، وتقول لا تعلم ما هو سر هذا التغيير المفاجئ ، وقد سألته عن السبب ولم يجبها سوى بالصراخ عليها مما زاد الموقف سوء ورفع من درجة التوتر بينهما .. وتقول ما هو السبب يا ترى في هذا التغيير المفاجئ ، وما الحل لإعادة المياه لمجاريها وإعادة زوجها لعادته وهدوئه ؟

رد العنزروت: 

من الوهلة الاولى أغلب الناس سيعتقدون ان التغيير بسبب الصوم والجوع أو التدخين مثلاً أو اضطراب النوم وقلته ، ولكن وما يؤكد أن هذا ليس هو السبب هنا هو أن عمر الزوج يقارب الأربعين فهو إذاً لا يتأثر بالجوع كثيراً وقد تعود على النوم المتقطع وهو ليس من المدخنين أيضاً .

ولكن هناك شيء مشترك بين هذا الزوج وبين أغلب الازواج في رمضان في أغلب البلدان العربية بالذات ، وهو إضطراب ولكنه من نوع آخر ، ففي رمضان شهر الرحمه والتواصل وزيارة الأقارب والأرحام يتواصل الزوجان مع الأهل والأقارب والأصحاب والجيران ، فالزوجة تقضي ساعات طويلة في بيت والدتها أو أخواتها ولم لا فزيارة الأرحام جزء من طقوس شهر الإحسان ، وكذلك الزوج فبين التراويح ومباريات كرة القدم وزيارة الأهل والأصحاب ينتهي الليل في وقت يكاد بالكاد يكفي للسحور.

ولكن يتناسى الزوجان في هذا الشهر زيارة اقرب الناس لهم!!!

فمن هم يا ترى ؟!

يكاد أن ينعدم التواصل بين الزوج والزوجة في رمضان ، ويكاد أن ينعدم الجماع أيضاً مع أنه أي الجماع ذكره الله سبحانه وتعالى في آية الصوم في قوله تَعَالَى: {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ}  ومن أراد شرح الآية يضغط هنا ، وأغلب الازواج يتحججون بأسباب واهيه كعدم توفر الوقت والحاجة للنوم لأن غداً يوم عمل ، والزوجة كذلك تتعذر بأسباب كثيرة كضيق الوقت من الغُسل قبل الفجر ، مع أنه لا يلزمها ذلك للصوم ، أو الإرهاق من طول اليوم والتعب في تحضير الطعام في المطبخ ، وعلى الرابط السابق تجدون مدى حرص الصحابة رضي الله عنهم على ذلك رغم المشقة التي كانوا يعيشون بها للاستحمام قبل صلاة الفجر التي كانوا يحرصون على في جماعة المسجد ، ورغم حرصهم على قيام الليل بما لا يقارن بركيعاتنا القليلة في قيامنا وتراويحنا ، ولكن الفارق قد يكون قلة المسلسلات الرمضانية التي كانوا يشاهدونها ، وعدم وجود كرة القدم في ذلك الوقت.

الخلاصة … سواء كان شهر رمضان أو شعبان فإن الزوجين يحتاجان للجماع كحاجتهما للطعام والشراب ، بل أن الحاجة للجماع وخصوصاً للرجل قد تفوق حاجته للأنواع المختلفة التي تعدها الزوجات من أصناف الطعام والحلويات المتعددة ، ولذك وأنا لا ألومك هنا في عصبية زوجك ولا قلة الجماع أو الوُد بينكما ، ولكن كما تحرصين على تقديم الأفضل لزوجك حين يتعلق الأمر بالأكل ، قدمي له أيضاً الأفضل من نفسك حتى ولم يطلب هو منك ذلك ، وللتذكير يحتاج الزوج عادة للجماع من أربع مرات أسبوعياً على أقل تقدير في بداية الثلاثينات ، إلى مرتين في الأسبوع في بداية الأربعينات ، وكما قلت مسبقاً في عدة مواضيع بالإتفاق قد تصلون إلى نتيجة وحلول ترضي الطرفين فيما يتعلق في الجماع خصوصاً في ندرة الوقت أو تعب الزوجة ، ولكن الإبتعاد نهائياً كما يفعل البعض عن الجماع طيلة الشهر ليست احدى هذه الحلول ، وكما تخصصون وقتاً لكل شي في رمضان ، من نوم وصلاة وقيام وسحور وطبيخٍ ومسلسلات وقراءة قرآن حاولوا تخصيص وقت للجماع أيضاً.

ولكي لا تسألني زوجة بعد كل هذا عن سبب تغير طباع الزوج ، فالسبب هو قلة الجماع ، ولكي لا تسألني صديقتك عن السبب الذي يمنع الزوج عن الإفصاح بوضوحٍ عن سبب ضيقه وتكدره لزوجته ويطلب منها الجماع فهو حقٌ من حقوقه ، وهذا ما تقوله كل زوجه ، وكل زوجه تقول أيضاً أنا لا أمنعه ولم أمنعه في حياتي ، ولكن عندما توافقين طلب زوجك بقولك : “أمري لله .. أيضاً تريد شيئاً مني اليوم .. قبل يومين نحن عملنا وعملنا .. إلخ” .. للأسف هذا يعتبره زوجك ويعتبره أي عاقل منع وصد ورفض للجماع ، وحتى ولو وافق وجامعك بعد هذا القول فإنه قد  لا يسألك مجدداً لفترة طويلة !

فإتقي الله يا أيتهاالزوجة في زوجك ولا تهمليه .. خصوصاً إذا أخذنا بعين الإعبار بأن أغلب الازواج لا يستمنون في رمضان كحل بديل للجماع كما يفعلون في بقية الأشهر .. وكذلك أنت أيها الزوج لا تهمل زوجتك في رمضان ، واتفقوا على ما هو مهم لكلاكما لكي تسعدوا ، ولا تحبطوا أعمالكم في هذا الشهر الكريم بسبب بخلكما على بعضكما ، وأستياء أحدكما من الآخر ، وذلك بسبب شيء من المفروض ان يكون ممتعاً لكلاكما.

مع تمنياتي لكم بحياة زوجية سعيدة

عــبداللـه @ الــعــنــزروت™

07a

وشكراً لمروركم ونشركم للوعي

لو سمحت أستمع للشرح التالي حتى تستفيد بشكل أمثل من الموقع

كذلك أتمنى منك تصفح عناوين كل مواضيع الموقع على الرابط التالي فقد تجد ما تبحث عنه

أشترك لتصلك أحدث المواضيع

أدخل ايميلك لتصلك المواضيع الجديدة حين كتابتها

انضم مع 2٬342 مشترك

Widget not in any sidebars

12 رأي على “من بداية رمضان وزوجي تغير طبعه معي .. فهو عادة هادئ وودود .. أما الآن فهو دائم العصبية ولا يطيقني أبداً”

  1. حل جميل بس ماادري احس من كلامك كل حلولك للمشاكل هي الجماع
    يعني الحياهكلها جماع وبس
    الانسان تمر عليه ضغوط ومشاكل

    1. معاك حق بس احس هالموضوع جدا مهم للرجال
      حتى لو تلاحضي لمن تصير مشكله بين الزوجين بعد ماتنحل يتم بينهم جماع على الاقل الاغلبيه
      لان الرجال هذي طريقته بالمصالحه لزوجته لانه يهمه ويفكر ان الحرمه مثله
      بعكس الحريم يبغون دلع وهدايا وكذا لمن يصالحها
      ليه ؟.
      لانه اهتمامها وطريقتها
      فكلن له طريقته
      بس الغلط لمن اتصرف على ما احب انا وهو على ما يحب
      المفروض كل واحد يحاول يسوي الي يحب شريك حياته
      يعني لمن يزعل منك زوجك وتصالحينه نامي معاه وابسطيه راح يسعده اكثر من لمن تصالحينه وتجيبين له هديه

  2. انا انثى واحتاج زوجي في رمضان و ماطلع الا كل ثلاثة أيام عشان اكون موجودة في حالة جا البيت و اقوله احيانا انا متعدله لك ياروحي ابيك و يقول مشغول ويا الشباب واذا زعلت وضقت يقول هذا جدول رمضان يعني جدول رمضان اني ماشوفك طول الشهر؟ ومن بعدها قررت اني ما اسهر واتعب جسمي وارهق نفسي وانا مب شايفه وجهه الا عقب الأذان

  3. فعلا انا لاحظت على زوجي من بداية زواجنا
    يعصب ويهاوش على اشياء تافهه وانا الي انقهر او اخذ بخاطري من كلامه
    وبعدها يجي يبغا نومه
    بالبداية كنت استغرب تو معطيني كم كلمه الحين ينام معاي وكان مافيه شي
    ومن كلامه انو يبغى النومه من اول ومشتهي
    وبعد كذا موقف ربطتها ببعض وعرفت سر عصبيته
    ولمن يعصب ويهاوش على اشياء مالها داعي
    افهم انو يبغى نومه
    فما ازعل من كلامه واحاول اروق علشان ابسطه وانبسط معاه

  4. انتظر رمضان بفارغ الصبر من عام لعام
    ولما ياتي ضيفي الغالي يملؤني الامل بالحصول على هداياه التي لا تقدر بثمن
    لكن يا سيدي تصيبني خيبة الامل في كل رمضان من اول يوم يضيع الشهر بالمشاكل
    ان كانت المشكلة في الجماع لم العصبية من اول يوم
    الصراحة من يوم تزوجت عشر سنوات وكل رمضان يمر يوميا بعصبية زوجي يعصب بشكل غريب
    ويبقى متوتر يظهر التوتر بوضوح على حركاته
    ودوامه ليلي يعني النهار كله في البيت ومن بعد الافطار مباشرة يطلع لتسير امور المشاريع والعمل الميداني حتى ما يتسحر في البيت يرجع بعد الصلاة
    والغريب
    والمؤلم لي جدا انه طول النهار من يصحا من النوم معصب مجرد ما يفطر من اول حبة تمر ترتسم علو جهه الابتسامة واذا كان مزعلني يعتذر
    وهكذا طوال الشهر

    1. رغم أن هذا حالة استثنائية خصوصاً إذا لم يكن صغيراً في العمر ، ولكن قد يكون لا يقدر على الصوم والصوم يتعبه لسبب او لآخر .. حاولي معرفة السبب.

      1. هل يمكن ان يكون العمل الليلي الطويل سبب لهذا العصبية ؟
        او ممكن معرفته المسبقة بانعدام العلاقة الزوجية لظروف عمله ؟
        طيب بقاءة في البيت وقت طويل خلال النهار وقت عمل الفطور والتنظيف ووو هل يمكن ان يكون سبب؟
        والله انا حابة اتخلص من مشاكلي قبل رمضان واتفرغ للعبادة بنفسية مرتاحة

        1. كلميه بهدوء من اليوم قبل دخول رمضان يمكن يعترف او تفهمين سبب عصبيته.

          قولي له :”حبيبي .. أنت أجمل بدون العصبية فكيف يمكنني أن اخفف من مشكلتك في رمضان”

  5. كيف اخلي زوجي يفسحني ايام العطل ويهتم بي احس ان ايام العطل كأنه يوم شغل ما بشوفو ابدا بيطلع من صبح يرجع لمغرب ما الحل

أترك رداً ...

ولكن قبل أن تضيف تعليقك ...

أتمنى منك أن تقرأ الموضوع أعلاه جيداً بالإضافة للتعليقات قبل ان تكتب تعليقك ... والموقع يحتوي على العشرات من المواضيع الأخرى والتي قد تجيب على تساؤلك فحاول أن تتعاون معي وتتصفح الموقع قبل أن تستفسر عن موضوع معين


وللعلم فهناك صفحة مخصصة للاستشارات الأسرية رجاء أستخدمها اذا كنت تريد أن تكتب مشكلتك وتريد نصيحتي .. وهي الطريقة الوحيدة للتواصل معي .. وأنتبه لأن التعليقات هنا يراها ويقرأها كل متابعي المدونة ، فلا تنشر قصة حياتك في التعليقات ... وتذكر بأن التعليقات تظهر فقط بعد أن اقرأها وأحدد بأنها صالحة للنشر ، فأنتبه لما تكتب بارك الله فيك ، وكل ما هو خارج النص وبعيد عن المنفعة العامة يتم حذفه .. ولكن ما يتم نشره من تعليقات لن يتم حذفها !!!


وتذكر بأن الموقع للبالغين والعقلاء .. فإذا كنت لا تستطيع أن تقرأ وتستوعب شيئاً مختلفاً عما تعودت على سماعه فكل ما عليك هو معاودة القراءة لمحاولة الفهم ، أو الأستفسار عما لم تفهمه ، أو الخروج من الموقع ، ولكن ابتعد عن القذف والتجريح والإتهام فقد شبعت منه ولا يفيدني بشيء .. وأبتعد كذلك عن التعليقات السلبية .. ولا تتهجم على التعليقات الأخرى .. ولا تكتب تعليقاً بدون قراءة المواضيع بتمعن .. يمكنك بالطبع أن تنصحني أو ترشدني عن أخطائي بالأدلة لا بالأهواء .. ولك مني جزيل الشكر


ملاحظة: إيميلك لن يظهر مع تعليقك على الموقع


error: النسخ ممنوع: النسخ سرقة ولا أسامح أي شخص يسرق ما أكتب والأفضل إرشاد الناس للموقع