الحياة الزوجية بعد الخمسين .. والجنسية طبعاً .. نصائح قد تنفع حتى من هم في العشرينات من العمر

كتب لي بو عمر وهو زوج أقترب عمره من الستين يقول …

منذ أن تجاوزنا أنا وزوجتي سن الخمسين وهي لا تحب ذكر موضوع الجماع .. وتقول لي دائماً بأننا “كبرنا على هذه المواضيع” و “حرام عليك ألم تشبع” .. واذا أقنعتها يوماً فبصعوبة وتحايل !

وتعانى كما تقول لى من الجفاف ونستعمل أحيانا مرطب .. وأنا آخذ قبل الجماع نصف قرص من دواء معين للإنتصاب .. وهي دائما لاترغب فى ذكر هذا الموضوع .. ماذا أفعل؟! وحتى لا اكون ظالما لها او مؤذيها واننى ارغب فى جماعها ولو بضع مرات شهرياً .. اشكرك على مجهودك الكبير ونسأل الله ان يكون فى ميزان حسناتك


وبعد بحث وقراءة في الموضوع كان ردي كما يلي …

السلام عليكم يا بو عمر،

أولا .. أعتذر عن التأخر في الرد ولكن الله يقدرني على الرد على هذا الكم الهائل من الرسائل وخصوصاً من يباشرون بالكتابة لي بدون تصفح المدونة والبحث عن موضوع مشابه لمشكلتهم .. وحتى لو لم يكن الموضوع مطابقاً للمشكلة فإن الكتابة لي بعد قراءة بعض مواضيعي في المدونة يساعد مقدم المشكلة كثيراً في تقديم وطرح المشكلة بشكل أفضل وبذلك يضمن مني رد سريع وشبه مكتمل لأنه أستطاع أن يقدم لي كل ما أحتاجه من معلومات.

ثانياً .. أعجبتني لغتك في الكتابة وهو ما أفتقده ممن يكتبون لي بعامية صرفة تكاد تكون لغة شوارع .. فأكاد لا أفهم ما يقولون أو أجد صعوبة في فهمها .. جيلكم كان جيل جميل لأنه ورغم التحدث بالعامية في الحياة اليومية كان ولا يزال يكتب بلغة عربية جميلة

ولنعد لموضوعنا ..

حتى وقبل وفاة أبي وقد تجاوز الثمانين من عمره كان يقول أسوء شعور هو أن تأتيك الشهوة ولا يمكنك فعل أي شي لأنك لا تستطيع الانتصاب .. والحمدلله أنك ما زلت قادراً على ذلك .. وأتمنى أن لا تبالغ في أخذ هذه الأدوية وأن تنتبه لتأثيرها على الوظائف الحيوية للجسم ولذلك يجب عليك مراجعة الطبيب قبل أستخدامها .. ولكني أعتقد أنك لست بجاهل وتعي ما تفعل .. حفظك الله من كل سوء.

وللحديث عن الحاضر الذي تعاني منه الآن .. لا بد للعودة للماضي ونرى كيف كانت علاقتك الجنسية مع زوجتك وأتمنى أن لا تكون كما ذكرت في الموضوع التالي ..

كان زوجي يكرر ايام الخطوبة “لن تتمكني من تحمل حبي” وكنت سعيدة بسماعها .. ولكن ما حصل بعد ذلك كرهني في الزواج وفي الحب

وقد تكون زوجتك لم تستمتع سابقاً في الجماع ولا تستمتع حالياً .. ولكن فعليا كل هذا لا يهم فلا يمكن العودة للماضي ولا جدوى من الحديث عنه .. ولنقفز للواقع الحالي ونرى كيف نعالجه …

ولأنني لا توجد لدي خبرة في التعامل مع من في سنكم فقد قرأت الكثير من المواضيع .. وأغلب ما أقرأ هو باللغة الانجليزية لأن أغلب العرب سامحهم الله لا ينشرون إلا الاشاعات والتفاهات .. وأسوء ما في الموضوع هو منتديات العرب والذي لا هدف لأغلبها سوى الربح المادي ، فتستنسخ الإشاعة أو المعلومة المغلوطة في كل المنتديات ، وهنا المشكلة لأنه عند قيام الناس للبحث عن شيء معين ويجدون نفس الكلام موجود في أكثر من منتدى فيجزمون بصحته ، رغم أن 99% مما ينتشر بين المنتديات هو اشاعات وخزعبلات لا أساس لها من الصحة .. فأتقوا الله يا من تنشرون الدجل للناس في منتدياتكم بهدف مكاسب دنيوية لأنكم محاسبون على ذلك يوم القيامة.

والحمدلله وجدت الكثير من المواضيع المفيده .. في مواقع غير عربية للأسف .. سألخصها لكم ، وسوف تحقق نتيجة إيجابية بإذن الله وستكون نفقطة تغيير في حياتكم الجنسية والزوجية كذلك :

  • بلا شك أنت تعلم أن المرأه بعد الوصول لسن اليأس تتغير عندها الهرمونات وتقل عندها هرمونات الأنوثه وبدون الخوض في التفاصيل ، فإنها لا تجد الرغبة في الجنس والجماع كما كانت وهي شابة ، غير أن تغير الهرمونات هذا ليس هو السبب الوحيد ، فقد يكون لعدم الاستمتاع في الجماع سبب كذلك ، ولذلك فهي عندما تصل لهذا العمر تشعر وكأنه قد حان الوقت لتُعفى من هذا الشيء.
  • لذلك لا تطلب من زوجتك الجماع فهي غالباً لا تحتاجه ولكنها ما زالت تحتاج للحب والحنان ، ولذلك لا تقل لها أنك أخذت الحبة وتحتاج للجماع بعد نصف ساعة  .. ولكن أجعل الموضوع طبيعي وتدريجي .. وأبدأ مثلاً بتدليكها أو تقبيل ظهرها لأنها في هذا العمر تهتم بهذه الأشياء أكثر من أهتمامها في الايلاج نفسه .. ولذلك خلك صبور ولا تستعجل الايلاج ولا تقفز إليه مباشرة .. حتى ولو طلبت هي منك ذلك .. عادة لظنها أنها بذلك تتخلص من العذاب الجسدي بسرعة .. وأنصحك بقراءة موضوع “خطوات الجماع .. للعرسان الجدد والقدامى أيضاً” وتطبيق ما ورد فيه .. وتذكر بأن خطوات الجماع يجب أن لا تتغير بتغير عمر الزوج والزوجة.
  • نعم نعم أنا أدرك أنك يجب أن تأخذ القرص المنشط قبل الجماع وتستعد له ولا تريد أن تضيع عليك الفرصة .. ولذلك يجب عليك الاتفاق مسبقاً على الوقت الذي ستقومون به بالجماع .. لكي تكون أنت وكذلك زوجتك مستعدين لذلك .. وهنا ينصح الخبراء بأن يكون الجماع في من في سنكم في وقت الصباح أو العصر ولكن ليس في المساء أو الليل وذلك لأن النشاط الجسدي يكون متواجداً بشكل أكبر في فترات ما قبل الليل .. ولذلك ستوافق زوجتك مثلاً على بذل الجهد الأضافي في الجماع لأنه ما زالت لديها الطاقة لذلك .. أما في المساء فستكون متعبة وليس لديها الطاقة بعد يوم طويل.
  • أنت تستخدم مرطب أحياناً وهذا جيد ولكن أحرص أستخدامه في كل مرة وليس أحياناً لأنه معروف علمياً أن الرطوبة الداخلية تختفي نهائيلً بعد سن اليأس وأيضاً يجب عليك الانتباه لإضافة المزيد من الترطيب أثناء الجماع لأن من في عمرك سيستغرق وقت أطول نسبياً للوصول للقذف .. ولذلك أنتبه للجفاف أثناء الجماع .. أضف المزيد أثناء تغيير الوضعيات مثلاً بدون أن تنتبه زوجتك .. لأن زوجتك في أغلب الأحيان تريدك أن لا تتوقف حتى تقذف وترتاح هي من العذاب.
  • لا تستخدم وضعية واحجة فقط مهما كانت مريحة لك .. وأنتبه لأنكم جميعاً وزوجتك خصوصاً لم تعد كما كانت سابقاً وقد تكون تعاني من آلام مفاصل أو أي مشاكل صحية أخرى .. ولذلك قد تتضايق من بعض الوضعيات وتسبب لها آلام ولكنها قد لا تقول لك أو تشعرك بذلك .. ولا ضرر من التفاهم على الوضعيات المريحة والملائمة لكلاكما .. ويمكنك مراجعة موضوع “وضعيات الجماع .. بـيـن الـحـقـيـقـة والـخـيـال” لأختيار الوضعية المناسبة .. وأنا أرى بأن الوضعية الثالثة والرابعة هما أنسب الوضعيات لكما .. ولكن أنتما أدرى بما يناسبكم.
  • لا تنسى الهدايا .. فالمرأة مهما كبرت تضل طفلة لا تكبر من الداخل .. وليس قيمة الهدية هي المهم .. ولكن تذكرك لها .. كأن تشتري لها مثلاً قطعة شوكولاته .. أو وردة بلونها المفضل .. أو أي شي وأنت راجع من الخارج تحسسها بأنك تذكرتها .. هذه الاشياء الصغيرة هي ما ستساعد على اشعال الفتيل لديها وستجعلها متقبلة ومستعدة لقبلاتك مثلاً.
  • ولا ننسى طبعاً الاهتمام بالمظهر العام والنظافة الشخصية وقد يساعدك في هذا الصدد قراءة موضوع “النظافة الشخصية
  • كما أنصحك أيضاً بقراءة موضوع “زوجتي لا تحب الجماع” ففيه بعض النقاط المهمة والتي لا يجب أن يغفل عنها أحد مهما كان عمره وعمر زوجته.
  • السكري .. لم أتكلم هنا عن السكري ولكن للسكري تأثير كبير على الانتصاب ويمكنك قراءة المزيد عن تأثير السكري في موضوع “تزوجت رجل في بداية الخمسين …”

بأختصار في عمر الخمسين وما فوق السرعة غير موجودة وغير محمودة فأترك عنك طيش الشباب وولعها على مهل

أتمنى أن يكون ما قدمت مفيد لكما واذا لم يكن كذلك أو حاولت تطبيق هذه الأشياء ولم تحدث أي تغيير ايجابي فأتمنى منك الكتابة لي بتفاصيل أكثر عن الموضوع وعن تجربتك بعد قراءة هذا الموضوع ومحاولات تطبيقك له ، حتى يتسنى لي تقديم النصيحة الملائمة.

مع تمنياتي لكم بحياة زوجية سعيدة في كل الأعمار

عــبداللـه @ الــعــنــزروت™

07a

وشكراً لمروركم ونشركم للوعي

لو سمحت أستمع للشرح التالي حتى تستفيد بشكل أمثل من الموقع

كذلك أتمنى منك تصفح عناوين كل مواضيع الموقع على الرابط التالي فقد تجد ما تبحث عنه

أشترك لتصلك أحدث المواضيع

أدخل ايميلك لتصلك المواضيع الجديدة حين كتابتها

انضم مع 2٬345 مشترك

Widget not in any sidebars

37 رأي على “الحياة الزوجية بعد الخمسين .. والجنسية طبعاً .. نصائح قد تنفع حتى من هم في العشرينات من العمر”

  1. سعيدة جدا بإكتشاف العنزروت .. سأستفيد و سأفيد بها من حولي .. و سأنصح الجميع بزيارة الموقع

  2. انا رجل سنى 51 سنة متزوج من سيدة عمرهإ 50 سنة الان متزوج من 16سنة انجبنا بنت وولد بولادة قيصرية والبنت الان عمرهإ 15سنة والولد عمرة 12 سنة وكان يخرج لزوجتى خراج فى منطقة الشرج ويفتح بعملية جراحية وتم فتحة مرتين قبل ذلك فى فترة زواجنا وكان يستخدم الدكتور فتيل لتسريب ما به من صديد لفترة وكان بعد التأم العملية بيكون مكان العملية ملتهب هذا ما كانت تشعر به من الام عملية الولادة ومكان العملية فعدد المرات التى تمتعنا بها بالعلاقة الحميمة طوال فترة زواجنا قليلة حتى وصل الحال الى وصلنا الى اننا لا يكون بينا اى علاقة منذ سنتين تقريبا مع هر.بهإ من النوم معى فى سرير واحد والنوم مع احد الاولاد او الذهإب الى بيت اهلها للاهتمام باخويها الغير متزوجين وسنهما 57و47 سنة ماذا تنصحنى لكى افعله

    1. اقنعها لكي تتزوج الثانية

      إذا أردت التعقيب على هذه النصيحه رجاء استخدم صفحة الاستشارات الأسرية للكتابة لي حتى أستطيع فهم المشكلة وتقديم النصيحة المناسبه لكما

        1. هناك صفحة مخصصة للاستشارات الأسرية استخدميها لإرسال مشكلتك

  3. السلام عليكم
    انا سيدة توفي زوجي انا لم اكمل ٣٩من عمري وترك اربع اولاد اكبرهم كان عمره ١٦ وأصغرهم بنت لم تبلغ اربعه من عمره
    بعد مرور عامين على وفاة زوجي اشعر برغبة بالزواج مره اخرى لكني اخاف من نظرة من حولي و أولادي و عائلة زوجي بالخصوصية لاني أعيش معهم في نفس المنزل لكن في مكان مستقل الي ولا اعلم هل هذا صح ام غلط
    ان افكر هكذا. تقدم الي اكثر من شخص وكنت ارفض بدون ان اعرف من هم مع مرور الوقت احس اني احتاج من يعينني على تربية أولادي

    1. وعليكم السلام،

      ليس هناك خطأ من التفكير في الزواج ولكن من سيتقدم لك نادراً ما سيكون هدفه إعاناتك على تربية أولادك.

      فإذا كنت ستتزوجين يجب ان تكوني صادقة مع نفسك وواضحة مع من حولك ، وتوصيل الفكرة وإقناع أبنائك ومن حولك بحاجتك للزواج، إقناع أبنائك ستقومين أنت بذلك ، ولكن إقناع من حولك وخصوصاً من أهل زوجك السابق فالأفضل أن تلجأي لشخص واحد عاقل وبدوره هو يقوم بإقناع بقية العائلة.

  4. عزيزي شكرا لك على جميع جهودك
    انا فتاة ابلغ 31 عام تملكت وانفصلت والآن تقدم لي شاب لم يسبق له الزواج يبلغ من العمر 40

    خوفي هو / ليه وصل هالعمر بدون مايتزوج ؟ مع انه يقولون الرجال مايصبر فاهم قصدي !!
    هل هذا دليل على انه رجل مابقى بنت بالدنيا ماسوا معها علاقه وعينه شبعانه من البنات ؟

    تعرف هذا تفكير المجتمع

    وش رايك انت كرجل ؟

    1. خوفك في محله ولكن الخوف الأكبر ليس مما ذكرتي فلربما تاب من هذا وهو يريد الحلال والإستقرار بالزواج

      ولكن الخوف الأكبر هو أن يكون “مخنث” وسيتزوجك فقط لإرضاء أهله وإسكات المجتمع.

      للمزيد أقرأي موضوع “إلى كل من يرفض زوجها جماعها بدون سبب …..

      ملاحظة : مع أني رجل ولكن رأيي لا دخل له بكوني ذكر ام أنثى .. فهو مبني على الحقائق والاستنتاجات وليس الأهواء

      1. والله انت خوفتني من شي ثاني مو على بالي .. الحين كيف بقنع اهلي الي يشوفونه شخص مناسب لوضعي بحكم انهم يقولون عمري كبير ومنفصله من قبل لو بدون دخله .. يقولون هذا افضل بكثير من مطلق مع اطفال او زوجه ثانيه .. مشكور والله يكتب لي الخير ويوفقك

        1. أنا لم أجزم بأنه كذلك .. ولكن فقط نبهتك لكل الاحتمالات .. أسألوا عنه إذا كان ذلك ممكنا .. او أسألوه عن السبب الذي منعه من الزواج لهذا العمر المتأخر .. ولكن في نظري في كلتا الحالتين المطلق أو الأرمل افضل منه

          1. أخوي عبدالله ألا يمكن أن تكون عنده ظروف قاهرة منعته من الزواج قبل هذا العمر؟؟ الله أعلم.
            أوافقك الرأي في السؤال عنه وكذلك سؤاله عن سبب تأخره في الزواج فلا بد من معرفة الحقيقة.
            أكيد الزواج من أرمل أو مطلق أفضل بكثير من الزواج بمخنث والعياذ بالله .. هذه الحالة الأولى .. لكن ماذا تقصد بالحالة الثانية؟
            هل تقصد خوف الابنة ماجدة أن تكون لديه علاقات محرمة سابقة مع الفتيات؟

          2. نعم .. لأن المطلق ولو كان شريكاً في سبب الطلاق قد يكون تعلم من خطأه .. أما من كبر على المحرمات وشاب عليها فمن الصعب ان يتغير .. صعب أن يتأقلم على زواج وارتباط وإخلاص .. صعب ولكن بالطبع ممكن

        2. الابنة ماجدة أسأل الله تعالى لكِ التوفيق والسعادة والسداد وأن يختار لكِ الأصلح والأفضل.

          1. صدقت أخي عبدالله .. جزاك الله كل خير وشكرًا على التوضيح.

        3. تاخر الزواج لايعني ان هذها الشخص او غيره انه مريض او عنده مشكله

          هناك ظروف كثره تمنع الرجل

          احيانا لاتكون عنده الفراصه الماديه او لايكون عنده موجه يفهمه ضرورة الزواج

          انا ودي فقط ان يا اختي ان تتوفقين وتتزوجين وتعيش لحظاتك بعيد عن هواجس

          الانسان مهما يكن يتصارع مابين الخير والشر حتى يستقر بقربه لله سبحانه وتعالى وانتي اعتبري هذه فرصه بالعيش معه ان كان شخصا مستقيما او هي فرصه لمساعدته لاستقراره

          هو الان شخص مقبل على الحياه ووشكرا

          1. هذه حياة انسان يا نواف وليس موبايل تشتريه واذا ما عجبك تبداه بعد كم شهر

            هناك سبب لتأخر الزواج حسب كلامك أنت أيضاً وكل ما أحاول أن اقوله للأخت هو أن تعرف عمق المياه قبل أن تقفز

            فإذا كان المياة عميقة ستغرق وإذا كانت ضحلة سترتطم وتموت

            لو كنت أنت مكانها هل كنت ستحاول معرفة عمق الماء أم ستقفز “وتعيش لحظاتك بعيد عن الهواجس” وعندما ستلامس الماء بالطبع ستعرف عمقه

            صحيح أن الأحذار ما تنجي من الأقدار .. ولكن في المقابل .. خذوا حذركم

            وشكراً يا نواف على نواياك الطيبة

      2. الاخ عبدالله انا متابع لك ولموقعك واستفدت منه اود التوضيح لاني تعليقك اثر بي نفسيا انا عمري ٤٢ ولم اتزوج ومقدم على الزواج والتاخير بسبب ظروفي صحيه ونفسيه كلها تجاوزتها ابشرك ولاعندي اي انحرافات بحمدالله وشاب مستقيم ماعندي خرابيط ليس كل من تجاوز الاربعين معناه ان عنده سوابق او انحراف جنسي لاقدر الله وشواهد كثيره على ناس تزوجوا بالاربعينات والخمسينات وحياتهم ماشيه وحياتهم سعيده وانجبوا واهم شيء السؤال عنه الشخص والتاكد الخاصل ان كل شخص لديه ظروفه وحالاته وبنات لم يتزوجوا وتاخروا يمتظرون الزوج الكمناشب ونفس الشيء للزوج

        1. الحمدلله الذي يسر أمورك
          صحيح ليس الكل ممن تجاوز الأربعين منحرف
          ولكنهناك فئة كبيرة كذلك
          أسأل الله أن يكتب لك السعادة في حياتك الزوجية

  5. اشكركم جميعا
    عبدالله
    ام عبدالرحمن
    نواف الشمري

    سبب تأخر الزواج يذكر شخصيا انه ماكان يبي يتزوج الا واهو مكون نفسه ماديا عشان يرتاح بالحياة
    والشي الاكيد ان بامكاننا السؤال عنه في كل شي
    والله يكتب الخير
    ادعو لي

    1. الابنة ماجدة أسال الله تعالى أن يوفقكِ ويتمم زواجكِ على خير ويجعله زوجًا صالحًا طيبًا عاقلًَا .. ويجعله قرة عين لكِ .. ويرزقكما السعادة والهناء والذرية الصالحة.

  6. ابلغ من العمر 44 سنة وزوجي 52 سنة منذ زواجنا وهو يقترب مني كل يومان او ثلاثة علي الاكثر وان غبت عنة اربع ايام يقول لي بعدت عنة كثير منذ تسعة شهور اكتشفت علاقة له مع متزوجة علي النت ويطلب منها صور عارية لها وحدثت مشكلة كبيرة فقد الثقة فية وفي نفسي
    حتي صفجتة كانت عليها اضافات نسائية كثيرة
    هو غير ملتزم ولا يصلي وكثير كنت ارة يحب يشاهد المشاهد العاري
    بعد اكتشافي للخيانة زادات المشاكل بينا وفقدت الثقة
    وقررت اني اتناسي وبدأت معاة من جديد من اجل البيت والولاد
    واخذت اهتم بلبسي اكتر دلع في المنزل واقترب منة
    لكن الغريب ان مفيش نساء ولا اثارة كل دا علشان يرضيني
    واصبح يقترب مني كل اسبوع وقلة رغبتة الجنسية
    اصبحت انا اقول له انة اتغير مكنش كدا طيلة 23 سنة زواج
    وهو ينكر ويخلق الاعزار
    اصبحت اشعر اني لا اعجبة واقترابو مني واجب
    اصبحت اشعر بفراغ عاطفي كان مالي عليا حياتي
    دلوقتي بقيت مشتاقة اسمع منة كلمت وحشتيني لما ابعد عنة يومين
    لما كان بيخون كان احسن علي النت كان اقرب واحن
    بدأت اعصابي تفلت مني بقا بارد جدا معايا اتغير كتير
    ملحوظة
    لما كنت ابعد عنة ثلاة ايام كان يحتلم دلوقتي قل الاقتراب ولا يوجد احتلام
    نفس الافقي سبب
    شكرا لمجهودكم الرائع جزاكم الله خيرا

    1. أنصحك بالعودة مرة أخرى وحاولة فهم الموضوع ومن ثم تصفح الموقع حتى تتمكني من فهم مشكلة زوجك

      يا بنتي ٢٣ سنة زواج وتستعجلين وتريدين حل سريع في دقايق

      نصيحتي لك بأن تقرأي وتقرأي وتقرأي وبعد أن تقرأي تقرأي وتقرأي وتقرأي وبعد ذلك تطبقي

أترك رداً ...

ولكن قبل أن تضيف تعليقك ...

أتمنى منك أن تقرأ الموضوع أعلاه جيداً بالإضافة للتعليقات قبل ان تكتب تعليقك ... والموقع يحتوي على العشرات من المواضيع الأخرى والتي قد تجيب على تساؤلك فحاول أن تتعاون معي وتتصفح الموقع قبل أن تستفسر عن موضوع معين


وللعلم فهناك صفحة مخصصة للاستشارات الأسرية رجاء أستخدمها اذا كنت تريد أن تكتب مشكلتك وتريد نصيحتي .. وهي الطريقة الوحيدة للتواصل معي .. وأنتبه لأن التعليقات هنا يراها ويقرأها كل متابعي المدونة ، فلا تنشر قصة حياتك في التعليقات ... وتذكر بأن التعليقات تظهر فقط بعد أن اقرأها وأحدد بأنها صالحة للنشر ، فأنتبه لما تكتب بارك الله فيك ، وكل ما هو خارج النص وبعيد عن المنفعة العامة يتم حذفه .. ولكن ما يتم نشره من تعليقات لن يتم حذفها !!!


وتذكر بأن الموقع للبالغين والعقلاء .. فإذا كنت لا تستطيع أن تقرأ وتستوعب شيئاً مختلفاً عما تعودت على سماعه فكل ما عليك هو معاودة القراءة لمحاولة الفهم ، أو الأستفسار عما لم تفهمه ، أو الخروج من الموقع ، ولكن ابتعد عن القذف والتجريح والإتهام فقد شبعت منه ولا يفيدني بشيء .. وأبتعد كذلك عن التعليقات السلبية .. ولا تتهجم على التعليقات الأخرى .. ولا تكتب تعليقاً بدون قراءة المواضيع بتمعن .. يمكنك بالطبع أن تنصحني أو ترشدني عن أخطائي بالأدلة لا بالأهواء .. ولك مني جزيل الشكر


ملاحظة: إيميلك لن يظهر مع تعليقك على الموقع


error: النسخ ممنوع: النسخ سرقة ولا أسامح أي شخص يسرق ما أكتب والأفضل إرشاد الناس للموقع