بعد أن كانت طفلة مثالية أصبحت ابنتي عصبية وشقية وتكذب وتصطنع المشاكل .. ماذا أفعل؟!

كتبت لي أم محمد تقول …

بسم الله … السلام عليكم استاذ عبدالله ..

عندي مشكله مأزمه حياتي نوعا ما … الموضوع يخص بنتي سعاد بالصف الأول .. وهي أصغر أخواتها وهم ولد وبنت .. مستواها في المدرسه جيد جداً .. البنت شاطره في كل المواد تقريباً .. مشكلتي مع سعاد أعتقد بدت من الحضانة يعني لما كان عمرها خمس سنين.

ما عرفت شو مشكلة سعاد كل يوم احسها تزداد شراسه عدوانيه وعصبيه بطريقه انه الكل لاحظ عليها انه عصبيه رغم صغر سنها .. وسعاد شخصيتها قويه .. مو زي أخوها وأختها يخافون من الناس او من الغرب ويستحون .. سعاد كانت واثقة من نفسها اكثر وانا شخصيا كنت مرتاحه من طبيتعها

سعاد حالياً أصبحت انسانه عصبيه .. شرسه … عدوانيه .. تصارخ … ابوها صار يتضايق منها يعصب عليها لو احتاج الامر ضربها … وانا صرت ما اطيق قعدتها في البيت ما تخلي حد ما تتهاوش معه .. وما تندمج في اللعب مع اخوانها .. ودايما في هواش مستمر مع اخوها وتضربه رغم انه هو بعد يفضل اللعب معاها اكثر شي … صارت البنت مزعجه ما تسكت وما تنام وما يعجبها شي ..  البيت يوميا معارك فيه .. من الصباح الى المساء صرت اعصب عليها .. ما اتحمل صوتها .. ولاحظت عليها تتبلى وتكذب .. انا صرت لما اعصب اضرب الكل اعاقب الكل ازعل من الكل.

زوجي صار يكره يطلعهم .. ويكره نطلع معه .. وغير جذي زوجي رجل ما عنده شي اسمعه حوار او تفاهم .. رجل تربى على انه الحرمه دام انها تاكل وتشرب المفروض تحمد ربها وما يخصها في شي ثاني .. وأنا اصلا استاذ عندي مشاكل خفيفة مو مهمة كثير مع زوجي في البيت … بس ما بكتبها الحين … بس اتلقى الرد على موضوع بنتي سعاد بكتب لك.

انا اكذب عليك زوجي نكككد … عصبي … مبذر والماديه صايره صفر … يعني لو العيال احتاجوا شي بالموت نحصله حتى لو رخيص.

استاذ بالله عليك ساعدني … انا تعبت من التعب … ماعرف منو يحتاج اصلاح انا ولا عيالي ولا زوجي ..

ارجوك استاذ افيدني وانصحني ..


 
وعليكم السلام ،
 
يبدو لي أن سعاد ما شاء الله عليها ذكية جداً
 
أعتقد بأنها تعلمت لغة الصراخ مؤخراً .. وأستوعبت أن الصراخ والزعيق وخلق المشاكل وتأليف الأكاذيب حل سريع لأي مشكله
 
من يا ترى علمها ذلك؟ … بدون تعليق ههههههه
 
يا بنتي الحوار وليس الصراخ ولا الضرب هو الحل .. وكلما مارست أنت هذا الأسلوب العنيف كلما زادت سعاد عنفاً
 
أريدك أن تجلسي معها وترشديها للصواب .. ولكن بالفعل لا بالقول.
 
بعد أي موقف يغضبك منهم .. أجلسيهم وأسأليهم عن ما فعلوه وهل كان ما فعلوه صواب أم خطأ .. أعملي النقاش على شكل مسابقات أطفال ومزح .. يعني من سيجاوب بشكل صحيح .. تصرخي وتقولي بصوت عالي وتصفقي براااففووو صصصححححح !!!
 
فقط بالكلام معهم وتأكيد حبك لهم والتوقف عن الضرب والصراخ راح تحلين المشكلة .. وكلما ضربتيهم وصرختي كلما تفاقمت المشكلة .. وهذا الحل يعني الحوار هو أيضاً ما يحل كل المشاكل الأخرى.
 
أريدك أن تجربي لغة الحوار معهم وتخبريني بعد كم يوم عن النتايج .. وإياك من أن تعودي للضرب لأنه سيعلمهم العنف .. ولا تخيفينهم منك لأن من يخاف يكذب وهذا أمر طبيعي .. كافئي من سيقول الصدق ولا تعاقبيه وسوف تغرسين فيهم مبدأ الصدق .. حاولي وسترين النتيجة المدهشة
 

تذكري بأنه يجب أن تتغيري أنت لكي تتغير سعاد وأخواتها


وترد أم محمد قائلة …
 

اهلا استاذ الحمدلله سررت بردك علي …

هههههههه والله ما اجذب عليك اني انصدمت انه يكون لي دور في وضع سعاد .. ولكن بالفعل انا انفعل معاهم بسبب هواشتهم … اتمنى الله يرزقني الصبر والهدوء … ان شاء الله استاذ بتغير وبسوي مثل ما قلت وبرد عليك بعد اسبوعين اذا صار تحسن … لان احتاج انا وقت لين اتغير وشكرا جزيلا لك استاذ عبدالله 😊

 

مع تمنياتي لكم بحياة زوجية سعيدة

عــبداللـه @ الــعــنــزروت™

07a

وشكراً لمروركم ونشركم للوعي

لو سمحت أستمع للشرح التالي حتى تستفيد بشكل أمثل من الموقع

كذلك أتمنى منك تصفح عناوين كل مواضيع الموقع على الرابط التالي فقد تجد ما تبحث عنه

أشترك لتصلك أحدث المواضيع

أدخل ايميلك لتصلك المواضيع الجديدة حين كتابتها

انضم مع 2٬342 مشترك

Widget not in any sidebars

19 رأي على “بعد أن كانت طفلة مثالية أصبحت ابنتي عصبية وشقية وتكذب وتصطنع المشاكل .. ماذا أفعل؟!”

  1. اشكرك استاذنا ع هذا الموضوع المفيد والمهم ..استاذ عبدالله عندي سؤال وهو كيف نجنب اطفالنا السمنه في المراحل الاولى من الطفوله؟

    1. الطفل يأكل ما يجده أمامه

      أحرصوا على توافر أكل صحي وتجنبوا اجبار الطفل على الأكل رغم الشبع

      أعطوا الطفل أكل مفيد وصحي قبل أن يذهب للبحث عن أكل غير مفيد

      أكثروا من البروتينات وقللوا النشويات

      هذا على عجاله واذا لقيت وقت راح أحاول أكتب شي عن الموضوع .. ياليت الوقت يمكن شراؤه

  2. أشكرك جدًا أخي عبدالله على هذا الموضوع المهم وطريقتك الواضحة الميسرة في حل المشكلة فجزاك الله كل خير، وكم أسعد عندما أجد موضوعًا خاصًا بالأبناء.
    أحزن كثيرًا على الأطفال الذين يتعرضون للضرب والشتم من والديهم أو أحدهما بسبب خطأ بسيط طبيعي يصدر من أي طفل لكنه وللأسف الشديد يعتبره الوالدان جرمًا كبيرًا لا يُغتفر ويستلزم العقاب السريع، حقيقي مساكين، الله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله.
    عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع واضربوهم عليها وهم أبناء عشر وفرقوا بينهم في المضاجع} رواه أحمد وأبو داود.
    سؤال لكل أب وأم ومربي: هل يجوز ضرب الطفل على ترك الصلاة قبل 10 سنين ؟ أعتقد الإجابة واضحة طبعًا لا يجوز وإن فعلنا فقد خالفنا أمر الحبيب صلى الله عليه وسلم .. طيب بالله عليكم هل كسر كوب أو سكب عصير أو عدم ترتيب السرير أو إشاعة الفوضى في البيت أو ترك الألعاب في كل مكان أو المشاكسات المعتادة بين الإخوة أو الإحراج أمام الضيوف أو خارج المنزل أو أو .. كل هذه الأمور وغيرها مما يعاقب الأطفال بسببها هل هي أهم وأعظم من ترك الصلاة وهي ركن من أركان الإسلام ؟؟!!
    أتعجب عندما يعاقَب بقسوة طفل أو طفلة لم يبلغ العاشرة على أمور تافهة تحصل من غالب الأطفال، وربما كان هذا المعاقِب أبًا أو أمًا أو معلمًا أشقى منه حين كان في عمره، ولا أقصد بكلامي أن يعاقب من بلغ 10 سنين بقسوة، لا أبدًا، فالعقاب القاسي ينتج جيلًا ضعيف الشخصية حاقدًا على من حوله.
    في بداية أمومتي لأولادي كان صوتي منخفضًا وكنت نادرًا ما أصرخ ومع هذا كان ابني الأكبر يبكي خوفًا ويترجاني ألا أصرخ لأنه يخاف، كنت أتأثر من كلامه وأحاول جهدي أن أضبط أعصابي، وبعد عدد من الأولاد ما شاء الله وكثرة الضغوط أقولها بأسف زاد الصراخ وفي كل مرة أعقد العزم ألا أعود، لكن ما حصل أن أولادي أيضًا أصبحوا يصرخون مع بعضهم ومع إخوتهم الصغار، أعترف أنني السبب وأدعو الله أن يغفر لي وأن يعينني على عدم تكرار هذا الخطأ.
    لكن بحمد الله تعالى لم ينقطع الحوار بيني وبينهم، حقًا له مفعول عجيب على الأولاد وجدتُ له ثمرة كبيرة على مر السنين، ووالله من جرّبه يجد فيه متعة كبيرة وراحة وهدوء نفسي للأم والأطفال.
    الأطفال من أعظم نعم الله علينا .. أبرياء أنقياء .. ليس لهم خبرة سابقة ولا يدركون الأمور كما ندركها نحن الكبار حتى نعاملهم كأنهم في عمرنا .. مهمتنا غرس الأخلاق الفاضلة وتعليمهم ما ينفعهم في دينهم ودنياهم وآخرتهم مع التحلي بالصبر والحِلْم وطلب العون من الله عز وجل.
    {ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إمامًا} .. أصلح الله لنا ولكم ذرياتنا وجعلهم قرة عين … آمين.

  3. انا ولدي تقريباً مثل سعاد في بيت اهلي .. لما اكون في بيتي لا يكثر الصراع ولا يعاند .. يلعب مع نفسه او مع اخوه .. علماً بأنه عمره اربع سنوات تقريباً واخوه سنه .. قد تحصل بعض المناوشات بينه وبين اخوه لكن احاول قد ما اقدر اسيطر ع الغيره اللي بينهم بحيث لما اعطي واحد منهم اعطي الثاني بنفس الوقت ولما احضر اخضن الاثنين سوا وزي كذا .. مشكلتي مع ولدي من قبل ان يأتي ولدي الثاني .. وفي بيت والدتي فقط .. يصرع ويضرب ويرمي نفسه بالارض ويعععععصب ،. والدتي تقول انه لربما كان يأخذ راحته في التعبير عن نفسه وانه لربما كان يخاف من التعبير في بيتي .. لكن على العكس في بيتي هو حر نفسه .. يتفرج افلام كرتون تعليميه ( هو يحبها مو مفروضه عليه ) يلعب اغلب الوقت .. ويأكل ما يريد .. ومشكلتي في بيت والدتي انه فقط ليس له وقت للتلفاز اما اللعب لم يمنع منه الا نادراً .. والاكل يأكل ما يريد وقد لاحظت ان حالته تزيد عند فقدان والده اذ اني اجلس في بيت والدتي من يوم الى اربع ايام احياناً .. فماهو التفسير الاصح ؟

    1. أحياناً تكون المشكلة هي الحلويات في بيت الجدة .. فتأكدي أنه لا يكثر منها.

      وعادة الطفل يبكي ليحصل على ما يريد والجدة عكس الأم ستسمح له للحصول على ما يريد لو عمل نفسه زعلان عكس الأم .. فأحرصي على أن أمك ليست هي من يشجع تصرفاته .. الأطفال أذكياء جداً من هذه الناحية.

  4. انا ام لبنتين توأم كنت اجلس معهم حتى اربع سنوات فى البيت وكانو صغار وبعد 1لك ذهبو للحضانة وذهبت للعمل وكلما كبرو زاد صرخى بهم وكنت اريد ان اعلمهم كل شيئ صجيح ولكن اشعر بانى اعيد الكلام لنفس التصرف بجانب كنت اشترى لهم الحلوى لكى يحبو الحضانة وعندما ذهبو للمدرسة استمر هذ الحب للشراء وانا احاول ان ارفض المزيد من الحلوى وهناك واحدة من بناتى تساعدنى فى اشياء والاخرى فى اشياء ولكن واحدة منهم تحب ان يكون عندها كل شيئ تراه مع غيرها وتقول هما عندهم وانا لا بحاول افهمها ان ى لا استطيع شراء كل شيئ ولكن كل واحد عنده حاجة مختلفة عن الاخر هما عندهم العاب بنات ولكن تريد تليفون وتابلت وهم كأختين يتعاكو على كل شيئ واصحابهن من الجيرا نيعدو يغيظوم باللى عندهم وانا مش عارفة اعمل ايه وكمان انا كل ما ادايق من تصرفاتهم اضربهم جامد وارجع اندم واحضمهم بس بشعر انهم بعدهذا بدئو يزهقو منى وبحس انى مش عارفة اربى ومش عارفة اعلمهم ازاى يتعاملو بحب واحترتم مع الاخر من اصحابهم ارجوووو مساعدتىىى لان هذا بيأثر على نفسييتى ونفسيتهم وخايفة يصبحو غير اسوياء انا علمتهم كيف يصلو ولكن هناك واحدة ممكن تريحنى وتصلى بعض الوقت ولكن الاخرى لا تحب ان تصلى وانا خايفى عليها

    1. ما دمت تضربين فأنت لا تربّين
      سيفعلون ما يفعلون خوفاً منك ومن العقوبة فقط
      سارعي بالتوقف عن الضرب وبدأ الحوار والكلام معهم
      الأطفال ليسوا روبوتات ولن يفعلوا حرفياً ما نطلبه منهم
      فهم لهم عقول ومشاعر وميول خاصة بهم
      ولذلك حتى الأخوة الذين يكبرون في نفس البيت تختلف طباع كل واحد منهم عن الآخر
      نصيحتي لك كما قلت هي التوقف عن الضرب وبدأ الكلام معهم
      قد يساعدك تذكر كيف كنت أنت كطفلة وأنك لم تكوني ملاكاً كذلك
      صدقيني الحب يفيد أكثر من الضرب مع الأطفال

  5. بارك الله فيك أستاذ على النصائح
    اكتشفت من خلال الموضوع كم كنت السبب في عصبية ابنتي ذات الثلاث سنوات فهي تردد وتتصرف بما تراه مني وقد أكد كلامك هذا ما كنت أشك فيه وسأحاول تغيير طباعي وأسلوب كلامي بالبيت لعلي أتدارك نتائج أخطائي..أحيانا أشعر بأننا نحن الكبار بحاجة لإعادة تربية قبل أن نربي أبناءنا.
    أتمنى أن تكون هناك مواضيع أكثر بخصوص تربية الأبناء وجزاك الله عنا خيرا

أترك رداً ...

ولكن قبل أن تضيف تعليقك ...

أتمنى منك أن تقرأ الموضوع أعلاه جيداً بالإضافة للتعليقات قبل ان تكتب تعليقك ... والموقع يحتوي على العشرات من المواضيع الأخرى والتي قد تجيب على تساؤلك فحاول أن تتعاون معي وتتصفح الموقع قبل أن تستفسر عن موضوع معين


وللعلم فهناك صفحة مخصصة للاستشارات الأسرية رجاء أستخدمها اذا كنت تريد أن تكتب مشكلتك وتريد نصيحتي .. وهي الطريقة الوحيدة للتواصل معي .. وأنتبه لأن التعليقات هنا يراها ويقرأها كل متابعي المدونة ، فلا تنشر قصة حياتك في التعليقات ... وتذكر بأن التعليقات تظهر فقط بعد أن اقرأها وأحدد بأنها صالحة للنشر ، فأنتبه لما تكتب بارك الله فيك ، وكل ما هو خارج النص وبعيد عن المنفعة العامة يتم حذفه .. ولكن ما يتم نشره من تعليقات لن يتم حذفها !!!


وتذكر بأن الموقع للبالغين والعقلاء .. فإذا كنت لا تستطيع أن تقرأ وتستوعب شيئاً مختلفاً عما تعودت على سماعه فكل ما عليك هو معاودة القراءة لمحاولة الفهم ، أو الأستفسار عما لم تفهمه ، أو الخروج من الموقع ، ولكن ابتعد عن القذف والتجريح والإتهام فقد شبعت منه ولا يفيدني بشيء .. وأبتعد كذلك عن التعليقات السلبية .. ولا تتهجم على التعليقات الأخرى .. ولا تكتب تعليقاً بدون قراءة المواضيع بتمعن .. يمكنك بالطبع أن تنصحني أو ترشدني عن أخطائي بالأدلة لا بالأهواء .. ولك مني جزيل الشكر


ملاحظة: إيميلك لن يظهر مع تعليقك على الموقع


error: النسخ ممنوع: النسخ سرقة ولا أسامح أي شخص يسرق ما أكتب والأفضل إرشاد الناس للموقع