هل جماع الدبر حلال أم حرام ؟
جماع الدبر حــــــــــرام ولا خلاف في ذلك عند العلماء .. وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم من فعل هذا فقال : ” ملعون من أتى امرأة في دبرها “ رواه الإمام أحمد 2/479 وهو في صحيح الجامع 5865 .. بل إن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” من أتى حائضا أو امرأة في دبرها أو كاهنا فقد كفر بما أنزل على محمد “ رواه الترمذي برقم 1/243 وهو في صحيح الجامع 5918 ومن أراد أن يطمئن أكثر بأنه حرام فليذهب للصفحة المفصلة على هذا الرابط .. (سؤال عن : الأحاديث الواردة فى تحريم إتيان الزوجة فى الدبر من ملتقى أهل الحديث)
البعض يقول أن التحريم بسبب النجاسه .. فهل استخدام واقي ذكري يلغي التحريم؟
سبحان الله ، من يقول هذا كأنما يقول بأن الدين ناقص ، وأن الرسول صلى الله عليه وسلم أو الله سبحانه وتعالى لم يكن يعلم بأنه سيتم اختراع واقي سيمنع ذكر الرجل من ملامسة النجاسة في دبر المرأة وهذا افتراء كبير على الله ورسوله ، والتحريم هو في إتيان الزوج لزوجته في دبرها سواء رضت بذلك أم لا .. وسواء كان ذلك بعازل عن النجاسه أم لم يكن .. ومن يفعل ذلك فهو لا يعتدي على زوجته فحسب ولكنه يتعدى على حد من حدود الله.
ولكن هل هناك نص من القرآن يدل على تحريم جماع الدبر؟
الغريب في الموضوع أن الكثير من اصحاب الهوى يستدلون بآية تحريم جماع الدبر كدليل على أنه حلال ، والآية المقصودة هي الآية ٢٢٣ من سورة البقرة والشطر الأول من الآية تحديداً وهو { نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّىٰ شِئْتُمْ } ويعللون بأن نص الآية يقول “كيفما شئتم” وهذا بزعمهم دليل على أن جماع الدبر حلال إذا أراده الشخص .. وهذا التفسير مضحك ، وبالعودة للآية التي تسبقها مباشرة يتضح السبب .. وإليكم الآية :
{ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ ۖ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ ۖ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ ۖ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ (٢٢٢) نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّىٰ شِئْتُمْ ۖ وَقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُم مُّلَاقُوهُ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ (٢٢٣) }
ومن الواضح أن الآية ٢٢٢ تنهى عن الجماع أثناء الحيض والمرأة لا تحيض من دبرها ، ولو كان الجماع مباح من الدبر لما نزلت هذه الآية لأنه سيتمكن الرجل من جماع زوجته من الدبر .. وهذا المعنى واضح وضوح الشمس ومن يعتقد غير هذا فهو إما غير عربي أو ضال مُضل من أتباع وأعوان إبليس يريد أن يهلك غيره كما هلك.
أما تفسير { نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ } فهو بنفس المعنى في كل التفاسير ، وفي تفسير السعدي – تفسير الآية هو : مقبلة ومدبرة غير أنه لا يكون إلا في القبل ، لكونه موضع الحرث ، وهو الموضع الذي يكون منه الولد ، وفيه دليل على تحريم الوطء في الدبر ، لأن الله لم يبح إتيان المرأة إلا في الموضع الذي منه الحرث ، وقد تكاثرت الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في تحريم ذلك ، ولعن فاعله.
والموضوع بسيط يستطيع فهمه كل عربيّ حسبما أرى ، وتذكر أخي المسلم بأنه لن يغني عنك يوم الحساب أي شخص كائن من كان مهما بلغت حجم عمامته أو لحيته فلا تتبع أهواء من ضلوا ويريدون لغيرهم الضلال أيضاً ولا تكن أنت عوناً لغيرك لكي يضل كذلك.
هل جماع الدبر حرام فقط لأنه ضار فإذا لم يكن هناك ضرر زال التحريم؟
جماع الدبر حرام بغض النظر عن كونه يسبب ضرراً للزوج أو الزوجة .. ورغم حقيقة الضرر فلا يؤخذ هذا السبب كدليل على التحريم .. فمجرد وجود حكم شرعي يحرم جماع الدبر يكفي لتحريمه سواء كان هناك سبب طبي أو مادي وسواء عرفنا هذا السبب أو جهلناه وسواء أنتفى الضرر باستخدام الواقي مثلاً أم لم ينتفي .. سمعنا وأطعنا وأنتهى الأمر!
مداعبة الدبر باليد
العلماء متفقون على أن إدخال أي عضو كالأصابع مثلاً في دبر المرأة أو الرجل كذلك بغير سبب (طبي مثلاً) محرم شرعاً ولا خلاف في ذلك ، ولكن يجوز للزوج لمس حلقة دبر زوجته وتقبيله ولحسه من الخارج ولكن دون الدخول بأي شي في الدبر سواءً كان ذلك الشيء طبيعياً أو صناعياً.
ولكن لتحذر كل زوجة من هذا الفعل فهو عادة المدخل لجماع الدبر .. فالزوج قد يبدأ تدريجياً سواء بقصد أو من غير قصد بمداعبة الدبر من الخارج ومع الوقت وبالتدريج قد يقع في الحرام ويدخل أصابعه في الدبر بتعوّد الزوجة تدريجياً على ملامسته .. ولكن فمن الأفضل عدم اللعب بالقرب من حدود الله .. لأنك حينها كم يمشي بجانب حفرة قد تقع فيها فتهلك.
خزعبلات جماع الدبر !
هناك الكثير من خزعبلات جماع الدبر وأكثرها تم أختراعها من قبل أناس بنوايا حسنه وهي لردع الناس عن القيام بهذا الفعل ، وطبعاً أغلبكم قرأها أو سمع بها ، وهي متعدده مثل سرطانات القولون وأشياء أخرى ، ولكن لعل أطرفها هي الدودة التي تتغذى على المني وتعيش في فتحة شرج المرأة التي يجامعها زوجها في دبرها .. يخرب بيت مخ مؤلف هذه الكذبه .. شكله شايف افلام خيال علمي كثيرة .. يحتاجون هذا المؤلف في هوليوود .. وهناك العديد من هذه الخزعبلات منتشرة
ورغم أن الهدف منها حسن اللا أنه لا يجوز الكذب على الناس ولو كان للنصيحة ولهدف سامي ونبيل .. وكفانا رادعاً امتثالنا لأمر الله سبحلنه وتعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم .. نمتنع عن كل ما حرمه الشرع سواء عرفنا علة التحريم أم لم نعلمها!
والحقيقة الوحيدة تكاد تكون ارتخاء الخاتم أو فتحة الشرج وهي تحدث لبعض النساء وقد تتسبب في خروج بعض البراز بدون شعور المرأه وهي للأمانة حاله لا تحدث عند الجميع ، ولكن لعل أوضح وأسرع ما يحدث للزوجة التي تمارس جماع الدبر هو البواسير والجروح الملتهبة في فتحة الشرج .. ولكن بقية الأشياء هي عبارة عن خزعبلات وكذب وباطل أريد به حق وهذا .. أي الكذب .. ليس من طبع المسلم.
لماذا يريد الزوج جماع الدبر؟!
هذا هو أهم جزء في الموضوع فلماذا يا ترى رغم معرفة الزوج بحرمة جماع الدبر يحاول الأزواج وحسب علمي .. وحسب الاحصائية أعلاه .. نسبة كبيرة منهم قديماً وحديثاً اقناع زوجاتهم بجماع الدبر ؟!!!
أحد الأسباب هو رغبة الزوج في القذف داخل المرأة ولكن بدون أن تحمل ، وهذا كالعادة بسبب الجهل ، فقد يبدأ الزوج الجماع في القبل أي المكان الحلال ولكنه قبل القذف يتحول للدبر لكي يقذف ، وهناك طرق للقذف داخل المرأة في قبلها وبدون واقي ذكري أو لولب أو حبوب منع حمل .. وبدون أن تحمل الزوجة .. وهو عن طريق حساب الأيام وتفادي الأيام التي يمكن فيها الحمل .. وسوف أذكر هذا في مقال مفصّل لأنه يحتاج لشرح طويل.
والسبب الآخر هو تعوّد الرجل على جماع الدبر في صغره مع الأولاد ، ومع أن الكثير لا يوّد الأعتراف بهذه الحقيقة ولكن هذا الموضوع شائع جداً في السابق وحتى في أيامنا هذه ، ولكن يفضل الناس من الطرفين .. الفاعل والمفعول به .. عدم الحديث عنه بسبب ما يرتبط بهذا الصنيع من فضيحة أخلاقية ، وهذه الفئة للأسف يجدون صعوبة أحياناً في التحول عن هذا الفعل خصوصاً اذا كانت فترة ممارستهم لذلك طويلة قبل الزواج.
وهناك من يدعي أن السبب هو مشاهدة الأفلام الاباحية .. رغم أني لا أعتقد بأنها أحد الأسباب الرئيسية لأن الزوج يشاهد لقطات كثيرة غير جماع الدبر مثل اللحس كما في تلك الأفلام .. فلماذا يختار فقط جماع الدبر .. ويترك ما دون ذلك؟!
ولكن يبقى السبب الرئيسي لرغبة الزوج في جماع الدبر هو عدم استمتاعه بالجماع وجهله بطريقة الجماع الصحيحه وأهمها مشكلة القذف المبكر .. وسأشرح لكم ما يحصل عادة في الجماع حتى تتضح الفكرة …
يجامع الرجل زوجته في المكان الحلال الصحيح ويقذف في دقيقتين .. أرنب .. وطبعاً لأنه خلّص وقذف بسرعه لم يستمتع .. كمن يلتهم قطعة كعك كبيرة في قضمة واحدة فلن يحس أو يتلذذ بالكعكه ..ولذلك يحاول مره ثانيه واحتمال يخلص ويقذف في خمس دقائق في هذه الكرّه .. أرنب .. والحبيب لم يشعر بلذة الجماع .. ويقوم ويحاول مره ثالثة ويمكن رابعة اذا كان دون الثلاثين ببضع سنين .. كل هذا والزوجة تموت حسرةًَ وقهرا .. المهم المرة الثالثة يطول الزوج إلى أن يقذف وتزيد المدة بتقدم الزوج في العمر وهنا تموت الزوجة ألماً فوق ما بها من حسرة .. وطبعاً في حد لين الحين ما أكتشفوا الترطيب والـ K-Y .. ولذلك علشان يقدر يخلص الزوج ويقذف يحاول الزوج الدخول لمكان أضيق يعني الدبر والزوجة تقبل بذلك لأن المكان الآخر الطبيعي أحترق من الاحتكاك وهي تحاول الآن التخلص من زوجها علشان يخلص ويقذف وتنهي معاناتها .. ومع الوقت قد تتعود الزوجة على هذا الفعل ويتسع دبرها وتوافق عليه ابتداءً لتفادي الألم الناتج عن الاطالة في جماع القبل .. لأن الزوج ما زال جاهلاً وهمّه عدد المشاوير اي عدد مرات القذف .. يا أخي بهدلتنا وبهدلت العالم بمشاويرك .. بس عاد يكفيك مشاوير على الفاضي .. تعلم الجماع الصحيح وكن أسداً وأترك عنك ما يفعل الأرنبا !
طيب وماذا عن الزوج الذي يرغب في الدبر فقط أثناء حيض الزوجة؟
هنا فعلاً الزوجة تلام أكثر من الزوج ، ليس من الضروري الدبر ، وليس بالضرورة أن تحلفي يميناً بالله لا أمكنك مني ولو مت دون ذلك ، ما بيطيح نصّك اي لن يضرك شيئاً اذا استخدمتي يدك أو فمك وخلصتي زوجك من معاناته وسلمتِ على تفاحتك ، وأبتعدتما عن الحرام ، وضاعفتِ الأجر ، أستغرب من الزوجة التي تمكن زوجها من فعل شيء حرام يؤثمون كلاهما عليه ، وليست على أستعداد لفعل شيء ستؤجر عليه .. سبحان الله .. ولنا في رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام أسوة حسنة فقد كان رسولنا صلى الله عليه وسلم كما قالت عائشة .. “كان يأمرني فأتّـزر فيباشرني وأنا حائض” .. فهّلا امتثلنا لنهج سيدنا وأنتهينا وأبتعدنا عن حدود ربنا .. فأتقين الله يا زوجات وأعينوا أزواجكم على الحلال وأبتعدوا وإياهم عن الحرام.. هداني وهداكم الله.
والــحــل ؟!
الحل بسيط .. تعلًم كيف تجامع زوجتك بالطريقة الصحيحة .. لكي تشبع رغباتك .. وأهم شي لا تقذف وتنهي كل شيء في دقيقتين طبعاً مثل الأرنب .. وبذلك تشبع رغبات زوجتك .. وتبتعد عن الحرام .. والموضوع جداً بسيط .. كل ما عليك القيام به هو قراءة بعض صفحات مدونة العنزروت ومناقشة الموضوع مع شريكة حياتك والقيام ببعض التدريب البسيط والممتع في نفس الوقت .. وستصبح أسداً وستشبع رغباتك ورغبات زوجتك وسوف تمتع وتتمتع!
إذا كنت أنت الزوجة من يقرأ هذا الكلام بحثاً عن حل خصوصاً أنه رغم تكرارك القول لزوجك بحرمة جماع الدبر ومعرفته بذلك لم يثنه ذلك عنه .. فحاولي أن تشرحي له كيف يتحول من الدبر الى القبل .. أثيري فضوله لكي يقرأ هذاالمقال بأن تقولي له مثلاً .. تخيل هذا شو كاتب عن جماع الدبر … شي ما ينقال بصراحه .. وهذا عادة كفيل بأن يجعلك أيها الزوج الذي تقرا الآن هذه الكلمات .. أن تأتي إلى هنا وتبحث عن الحل الذي سيرضيك ويرضي جميع الأطراف .. وهاردلك قصّوا عليك (ضحكوا عليك).
أتمنى أن أكون قد غطيت أهم أجزاء الموضوع .. ومن عنده ملاحظة أو أستفسار أو يعتقد أني تركت جزء مهم يكتب لي في الملاحظات .. وللتذكير لا تحتاج لكتابة لا أسمك ولا أي بيانات أخرى .. فقط أكتب ملاحظتك وأرسلها لي
مواضيع ذات صلة …
مع تمنياتي لكم بحياة زوجية سعيدة
عــبداللـه @ الــعــنــزروت™
وشكراً لمروركم ونشركم للوعي
لو سمحت أستمع للشرح التالي حتى تستفيد بشكل أمثل من الموقع ⇓
كذلك أتمنى منك تصفح عناوين كل مواضيع الموقع على الرابط التالي فقد تجد ما تبحث عنه
Widget not in any sidebars
Ana mtzawja w zawji uda3bni fi fathat charej hata baba2to ohibo ljinssa f dobr w ofakr an atloba min zawji an yojami3ani fi dobori .sa3dni plz kif abta3id 3an lharam
توضئي وصلي ركعتين وأطلبيمن الله أن يعينك على الابتعاد عن هذا الحرام
ومن ثم قولي لزوجك أنك لا تريدينه أن يقترب من دبرك ولا حتى باللمس خوفاً من الوقوع في الحرام
وتذكري الحرام قبل كل جماع
ولا تنسوا دعاء الجماع
فمن السنة التسمية قبل الجماع والدعاء بما في الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله صلى الله عليه وسلم: “لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال: بسم الله، اللهم جنبنا الشيطان، وجنب الشيطان ما رزقتنا، فإنه إن يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره الشيطان أبداً).
وأخرج ابن جرير عن ابن عباس رضي الله عنهما في تفسير قوله تعالى: {وَقَدِّمُوا لأنْفُسِكُمْ} قال: يقول: “باسم الله”، التسمية عند الجماع.
ومن فوائد هذا الذكر ليس فقط حفظ الولد من الشيطان بل تحصيل الأجر وتحصين الزوجين من كل الآفات وسبب دوام الألفة بينكما، قال ابن بطال في شرح الصحيح: “قال الطبرى: فإذا قال ذلك عند جماع أهله كان قد اتبع سنة النبى صلى الله عليه وسلم، ورجونا له دوام الألفة”. والله تعالى أعلم.
ممكن احكي لكم فضل الدعاء والاستخاره..انا اعلم ان الاستخاره تكون بين امرين يرجي منهم الخير مثلا لايمكن ان استخير بين شرب الخمر وشرب عصير ما..في مره تعرفت بشاب جذبني جدا..واعرف ماذا كان يريد مني..والحقيقه كنت ضعيفه جدا امامه..ولكن لم يحدث بيننا شئ ملامامسات خفيفه..في يوم قال لي انه سيزورني في مكان عملي وانا كنت متاكده انه لو اتي سيحدث ما ساندم عليه..استخرت الا اذهب الي العمل ودعوت الله كثييرا ان يصرفه عني ويصرف عني الشيطان ويقوي نفسي اللتي اظهرت ضعفا شديدا….الحمدلله كثيرا فقد تعطلت سيارته وسافر بعدها وانا خطبت والحمدلله وانقطعت اخباره..لك الحمد ياربي😍😍😘😘
في الحقيقة الاستخارة ليست للتخير بين أمرين رغم أن أغلب الناس يعتقدون ذلك
والحمدلله الذي صرف عنك الشر .. أسأل الله أن يهديك ويهدينا لما فيه خيري الدنيا والآخرة
سؤال يندرج في لائحة الأسئلة فائقة الغرابة أولا أنه هناك شبه اتفاق بين الأطباء على أن مني الرجل بالغ الفائدة للزوجة من النواحي الصحية لما يتضمنه من بروتينات ومعادن وفيتامينات وهورمونات والسؤال الذي يطرح نفسه بشدة أن كيف تستفيد المرأة منه أي المني وهو يخرج منها حال انتهاء الجماع ووقوفها للتطهر أو الإغتسال وهل من المعقول أن تستفيد المرأة من قذف الرجل في دبرها في دبرها وهو كما ذكرت محرم شرعا او أن يكون عن طريق قذف المني في فم المرأة وكيف يكون ذلك وقد كان في فرجها باديء ذي بدء؟
للأسف هذه كلها خزعبلات ولا توجد أي فائدة في المني غير أحتوائه على الحيوانات المنوية
ومن باب الدعابة … اذا كان المني مفيداً فلماذا لا يستأثر به الرجل لنفسه ويفرك به وجهه أو يشربه … والا فائدته فقط للنساء يعني
السلام عليكم..تعجبني ثقتك في نفسك وفي كلامك…هل يمكن ان تعطينا دليل علي ان هذه مجرد خزعبلات؟
وعليكم السلام ،
لا يا أخي بهذه الطريقة تنقلب الأمور رأساً على عقب، فليس من المعقول أنه يجب علي البحث عن دليل على أن كل خزعبلة كذلك، وإلا لتحول الموقع من تقديم النصيحة المفيدة للناس لموقعٍ لدحض الخزعبلات.
وقال عمر بن الخطاب – رضي الله تعالى عنه – في رسالته لأبي موسى الأشعري – رضي الله تعالى عنه – : ” البينة على من ادعى واليمين على من أنكر “.
ومن هذا المنطلق فإنه يجب عليك أن تثبت صحة ادعائك بأن ما أوردته صحيح بلدليل علمي من مصدر موثوق ، ورغم قولك بأن هناك شبه إتفاق بين الأطباء إلا أنك لن تجد الدليل لأنه غير موجود.
عبدالعزيز محمد العريفي السعودية
عفوا استاذي لم تكن الملاحظة السابقة من ( غير معروف ) من كلامي لإني لم أرد أصلا على ما ذكرته آنفا واكتفيت بإجابتك الأولى. لتوضيح اللبس
شكراً لك للتوضيح .. وننتظر إذا من “غير المعروف” الدليل على ما يعتقد أنه صحيح
وإن شاء الله اذا لقيت وقت وحصلت شرح من مصدر موثوق يمكن أورده للجميع علشان ننتهي من هذا الموضوع لأنه فعلاً يردني كثير
هل من ضمن الخزعبلات العقم في حال القذف داخل الدبر
ليس هناك دليل على صحة هذه المقولة
ماحكم جماع الرجل لزوجته من الدبر اثنا غضبة منها في حالة حصول خيانة من الزوجة
نفس الحكم