حدود هجر الزوج لزوجته .. وما يترتب عليه من احكام .. وهل يحق للزوج هجر زوجته بالأشهر أو بالسنوات 

761dc4e4-af43-4800-aaed-86eb6aac07e5

حول موضوع: “زوجي هجر فراشي ولا يجامعني من اكثر من ثلاث سنوات .. ماذا يجب أن أفعل؟كتبت احدى الزوجات تقول : 

عندي استفسار : دلوقتي الرسول صلى الله عليه وسلم قال عن المرأة التي لا تريد جماع زوجها بينما هو يريد : إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت أن تجيء فبات غضبان لعنتها الملائكة حتى تصبح. ليه لا تلعن الملائكة الرجل حتى يصبح اذا ارادت زوجته الجماع و هو يرفضه .. خصوصا ان الست دي بقالها 3 سنين على الحال ده و فيه ناس اعرفها فضلت 5 سنين وكانت تعبانه جدا و مكتئبة! بينما الرجل ميقدرش يقعد فترة طويلة كدا بدون جماع !

وببحث بسيط في جوجل إليكم ما يمكنكم أيضاً الوصول إليه … وبعدين اقرأ كلامي  

هل يجوز للزوج أن يهجر زوجته طوال السنة ينام في غرفة والزوجة تنام في غرفة أخرى مع أنها لم تعمل له شيء؟

  ويجيب الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :

أما إذا كانت المرأة قد قامت بالواجب فإن هجر الزوج لها محرم لقول الله تعالى (فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إن الله كان عليا كبيرا) فتأمل قوله تعالى (إن الله كان عليا كبيرا) كيف يدل على أن هذا الزوج الذي هجر زوجته أو نشز عنها مع قيامها بحقه إذا كان الحامل له على ذلك العلو والاستكبار فإن الله تعالى أعلى منه وأكبر منه فعليه أن يتوب إلى الله وأن يخشى العلي الكبير جل وعلا أما إذا كانت ناشزا لا تقوم بحقه فله أن يهجرها في المضجع حتى تستقيم وأما في الكلام فلا يهجرها فوق ثلاثة أيام لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال (لا يحل للمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام

وفي فتاوي اللجنة الدائمة 

هجر الزوج زوجته في الفراش أكثر من أربعة أشهر إضرارًا بها من غير تقصير منها في حقوق زوجها- فإنه كمولٍ وإن لم يحلف بذلك، تضرب له مدة الإيلاء، فإذا مضت أربعة أشهر ولم يرجع إلى زوجته ويطأها في القبل مع القدرة على الجماع إن لم تكن في حيض أو نفاس- فإنه يؤمر بالطلاق، فإن أبى الرجوع لزوجته وأبى الطلاق طلق عليه القاضي أو فسخها منه إذا طلبت الزوجة ذلك.

وقد سئل فضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد 

س: أريد فقط السؤال عن هجر الزوج فراش الزوجية : هل هو حرام أم جائز ما فيه مشكلة، رجل وله الحق في كل شي، وخاصة إذا استمرت المدة 13 سنة، فما تعليق أهل الدين على ذلك ؟ هل الزوج يعتبر مستمراً ولا حاجة عليه أم لابد الانفصال رغم أنه دخل العديد من أفراد العائلة والأصدقاء كوسيط ولكن دون جدوى ؟ فما رأيكم في ذلك ؟ وماذا تنصح الزوجة أن تفعل مع هذه المهزلة ؟

فأجاب .. لله أما بعد .. لكل من الزوجين هجر الآخر في الفراش أو الكلام إذا وجد ما يدعو إليه من تضييع حقوق الله أو الأسرة، وليس له أن يهجرها هذه السنين الطويلة ؛ لأن في ذلك إضراراً عظيماً بها، والهجر إنما هو ساعات أو يوماً أو يومين أو ثلاثة، وعليه في هذه الحال أن يمسكها بمعروف أو أن يسرحها بإحسان، والله أعلم.

ولكن والكلام الآن لي أنا … 

وليش العند والمكابر وهجر زوجتك اغلب الاحيان على أشياء تافهه ، والبديل إما الاستمناء كما يفعل الاطفال أو الحرام أبعدنا وأبعدكم الله وهداني وهداكم الله ، والافضل أن تناقش مشكلتك مع زوجتك وتصل لحل مناسب يرضي الطرفين ، ، وبين صفحات المدونة ما يكفي من المواضيع لحل كل مشاكلكم بإذن الله ، فإن كنت هاجراً لزوجتك إتق الله وعد لرشدك وزوجتك ، وإن كنت تفكر في الهجر فلا تفجر ، وتذكر بأن مواجهة المشاكل عادة يعطيك نتائج افضل من الهجر ومهما فعلت فلا تطل الهجر لكي لا تقع في ما الخطر.   

أقرأ أيضاً حول الموضوع …

مع تمنياتي لكم بحياة زوجية سعيدة

عــبداللـه @ الــعــنــزروت™

07a

وشكراً لمروركم ونشركم للوعي

71 رأي على “حدود هجر الزوج لزوجته .. وما يترتب عليه من احكام .. وهل يحق للزوج هجر زوجته بالأشهر أو بالسنوات ”

  1. اولا بالنسبه لي فانا راجل بسافر وانا الان في اجازه شعرين و الان هاجر زوجتي قبل عشره ايام ويعلم الله انني اتقي الله فيها وكل شئ بقدر جهدي اوفره بوفره لها والحمد لله انا علي قدر من الوسامه وبحاول بقدر امكاني اني اسعدها ولكن هي تحاول تعمل راسها براسي وتعند في وتقصر من ناحيه زينتها فلاتتزين لي غير لما اقول لها وبعد محاولات كثيره ومش فاهمني خالص مش عارف اطلقها ولا اصبر عليها انا بصراحه تعبان وقرفت

    1. المرأة لا تريد مال ووسامة

      المرأة تريد رجل صاحب قول وفعل سواء كان خارج البيت او داخل البيت او داخل غرفة النوم
      ان كنت هذا الرجل فسوف ترى من المرأة جمال الروح والجسد

    1. ان كنت كذلك

      فأفتح الحوار بجميع جوانبه
      وان يكون الحوار مؤدب وصريح وعميق
      حتى تصل الى ما تريد

  2. السلام عليكم
    انا متزوجه من عام و شهرين ولحمد الله
    ولكن زوجي امتنع عن مجامعتي بسبب ًاًني حامل فعذرته ولما ولدت وكن نافسا طبعا لا يجوز له لاني نفساء ولكن بعدما خرجت من النفاس لا يجامعني الا مره واحده وكان بإلحاح منى ًولًاًكًن لم احسس بشيئ تجاهه لا رومنسيه لا حنان لا حب و لا شيئ خاصه انه لا يعمل لي ما يريد حتى وان طلبت منه ان يعملي حركه ما فانه يغضب ويبدا بالصراخ،،،،ومن ذلك الحين لم يرد مجامعتي حتي وان طلبت او الححت البس واتمكيج ولا كن الحياه لمن تنادي لا يعطيني اهميه ولا شيء علما ان عمري 23سنه وزوجي 41سنه وأمني الرد منكم و دمتم في رعايه الله وحفظه.

        1. اعتماداً على الوقت في بلدك الآن .. يا تعملي لك كباية شاي يا كباية قهوة .. ومن ثم تباشري بقراءة الموضوع الذي اشرح لك فيه وأنصحك ماذا تعملي معه.

    1. لأني مشغول عم بشرب شاي .. لكن دخيلك طلبت منك تقري موضوع من إمبارح ولساتك بتتلحلحي .. لك روحي اقريه الله يرحم والديك

      1. اولا ياأخي مالقيت الموضوع
        تانيا ليش عّم تحكي معي بهي ألطريقه كانك عّم بتتصدق علي استغفر الله !!!حسبنا الله ونعم الوكيل

        1. أولاً تضغطي على عنوان الموضوع اللي ذكرته لك في التعليق وراح يأخذك للموضوع.

          ثانياً ليش انتي تحكين معي بهذي الطريقة وكأنك بتدفعين لي أجر الاستشارة.

          ثالثاً نعم أنا أحتسب كل ما أقوم به في الموقع صدقة لوجه الله سبحانه وتعالى.

          رابعاً إذا لم تتقبلي أسلوبي في الكلام فهذا أكبر دليل بأنك لم تقرأي أي موضوع من مواضيعي وإلا لأدركتي بأن هذا هو أسلوبي.

          خامساً : أطلب منكم عدم كتابة قصة حياتكم في التعليقات ورغم هذا تتجاهلون التنبيه وتفعلون ذلك.

          سادساً: خلاص عاد ارحمي حالك وروحي أقرأي الموضوع وخلينا نخلص من هذا الهرج.

          سابعاً : إذا كنت ما زلت لا تستطيعين الضغط باصبعك على عنوان الموضوع اللذي ذكرته في اول تعليق فيرجى الإستعانة بصديقة لك لكي تضغط لك على الرابط.

          ثامناً : بس بيكفي هيك خلص تعبت

          1. انا لو لم اقرأ موضوعاتك فلم اختاركً انت بالذات لطلب ألمساعده و الاستعانة بنصائحك؟على كل حال شكرا على الرد و عذرا عن الإزعاج
            دمتً في رعايه الله

  3. بعد النفاس اصبحت العلاقة الخاصة كل اسبوعين تقريبا و انا امرأة لا استطيع الصبر، حاولت بشتى الطرق ان اجذب زوجي الي مع الاشارة الى انني ابادر دائما حتى قبل حملي، اذا توقفت عن المبادرة استمر بدون جماع لشهر تقريبا، مع انني و آسفة على هذا الكلمة أراه منتصبا أكثر من مرة! انا امرأة نظيفة في بيتي و جسمي مع انني سمنت قليلا بعد الحمل لكن لا يزال جسمي جميلا بشهادة من حولي و زوجي لا يمارس العادة السرية و ليس له عشيقات و غير متزوج اخرى و لا يوجد اي شي اباحي له لا في جواله و لا كمبيوتره، ليس شاذا لانني حاولت و تتبعته اكثر من مرة و لا يوجد له اي شيء يثبت انه جنس ثالث او يفضل الرجال على النساء، لا اعرف ماللذي حدث له، هل تخف طاقة الرجل الجنسية بعد انجاب طفلة؟ هل كرهني بسبب المسؤوليات الجديدة؟ اصبح وقته كله لابنته و انا كصفر على الشمال.. انا يا استاذي الكريم افكر الآن بالختان لأنني احب زوجي فهو طيب و حنون جدا و كريم و احب ابنتي كذلك و لا اريد تشتيت منزلي لأجل طاقتي الجنسية العالية لكن لم أجد عيادة تعمل لي الختان الى الآن .. لا اعرف ما اذا افعل..

      1. أعتذر لك أستاذي الكريم لأنني لم انتبه لوجود صفحة للإستشارات الأسرية، قرأت معظم المواضيع في هذه المدونة و استفدت منها كثيرا، سأكتب لك مشكلتي بإذن الله و شكرا جزيلا مرة أخرى.

        1. لا بأس يا بنتي .. وإذا لم تجدي الحل بين طيات المدونة أكتبي لي عبر صفحة الاستشارات الأسرية لكي افهم المشكلة بالتفصيل واتمكن من تقديم الحل المناسب لكما

اترك تعليقاً

ولكن قبل أن تضيف تعليقك ...

أتمنى منك أن تقرأ هذا الموضوع وكذلك التعليقات جيداً قبل ان تكتب تعليقك ... والموقع يحتوي على العشرات من المواضيع الأخرى والتي قد تجيب على تساؤلك فحاول أن تتعاون معي وتتصفح الموقع قبل أن تستفسر عن موضوع معين


وللعلم فهناك صفحة مخصصة للاستشارات الأسرية رجاء أستخدمها اذا كنت تريد أن تكتب مشكلتك وتريد نصيحتي ... وأنتبه لأن التعليقات هنا يراها ويقرأها كل متابعي المدونة ، فلا تنشر قصة حياتك في التعليقات ... وتذكر بأن التعليقات تظهر فقط بعد أن اقرأها وأحدد بأنها صالحة للنشر ، فأنتبه لما تكتب بارك الله فيك ، وكل ما هو خارج النص وبعيد عن المنفعة العامة يتم حذفه .. ولكن ما يتم نشره من تعليقات لن يتم حذفها !!!


وتذكر بأن الموقع للبالغين والعقلاء .. فإذا كنت لا تستطيع أن تقرأ وتستوعب شيئاً مختلفاً عما تعودت على سماعه فكل ما عليك هو معاودة القراءة لمحاولة الفهم ، أو الأستفسار عما لم تفهمه ، ولكن ابتعد عن القذف والتجريح والاتهام فقد شبعت منه ولا يفيدني بشيء .. وأبتعد كذلك عن التعليقات السلبية .. ولا تتهجم على التعليقات الأخرى .. ولا تكتب تعليقاً بدون قراءة المواضيع بتمعن .. يمكنك أيضاً أن تنصحني أو ترشدني عن أخطائي بالأدلة لا بالأهواء .. ولك مني جزيل الشكر


ملاحظة: إيميلك لن يظهر مع تعليقك على الموقع