هل مشاهد البوس والتقبيل ضارة لعيالنا … في التلفزيون !

أستغرب من الأهل الذين لو طلع في التلفزيون مقطع لعناق أو حتى قبلة بين زوج وزوجته ثاروا وعصبوا وتحرطموا على المخرج والمنتج ومدير القناة وحتى فني الأضاءة اللي كان بامكانه أن يطفي النور ويحمي عيالنا وأطفالنا من هذه المشاهد الهدّامه .. وأهم شي طبعا لازم نلتفت جهة أبنائنا ونقول لهم أهم كلمة …

“عــــيــــب”

خلونا من العيب ومن تفسيراته ومن الكلام في ما هو العيب وتعريفه وما هي المشاهد أو التصرفات التي لا تندرج تحت العيب .. والعيب ومفهومه تغير وأختلفت فيه أشياء كثيرة في العشرين أو حتى العشر سنوات الأخيرة !

دعونا نأخذ مشهد ثان وقد يكون مثلاً بنت تكلّم “تغازل” وتصاصر شاب بصوت خفيف على التلفون في مسلسل خليجي أو عربي وطبعا الكلام الوحيد الذي يُقال للاطفال الذين فتحوا أفواههم قبل آذانهم وجلسوا يتعلموا من المسلسل هو صراخ أمهم أو أباهم أحيانا وهي تقول :”أسكت الله يلعن ابليسك يا حمّود .. خلنا نسمع قليلة الحياء شو تقول”

غريبه … ما في …  “عــــيــــب”

 في أحد المسلسلات العربية أو الخليجية التي تشاهدها الأسرة كاملة يدور المشهد التقليدي التالي .. الأم تصارخ وتشتم الأب ويقوم الأب بدورة بصفع الأم بكل قوته وتبكي الزوجة .. طبعا الجمهور من الأسرة الذين يتفرجون على هذاالمشهد من المسلسل هنا كل ما يقومون به هو الدعاء على الأب بـ “عل ايديه الكسر ان شاء الله”

غريبه … ما في …  “عــــيــــب”

رمضان وللأسف يا كثرة المسلسلات الضارة فيه … إذا كان الحريم الكبار والرجال يتأثرون بالمسلسلات اللي تعرض فما بالكم بعيالكم !

أتمنى … ويا كثر أمنياتي

  • لا تتركوا عيالكم يشوفون الا برامج مخصصة لأعمارهم
  • طبعا أتمنى من قنوات البث تحدد اعمار المشاهدين
  • فكر هل هذا البرنامج يصلح لطفلك
  • حتى لو كان يعجبك وحلو ، فهل يصلح لطفلك !
  • فقط كون البرنامج أو المسلسل باللغة العربية لا يعني أنه جيد لك أو لطفلك .. فكر وغيّر القناة
  • ممكن تشرح لطفلك ليش عيب ! هذا طفل وانت المعلّم .. فلا يكفي أن تقول له عيب!
  • مغازل وضرب زوجات وشتم آباء .. بين له الخطأ .. أنت تعرف الخطأ .. صح؟!
  • اختار برامج وافلام ومسلسلات أطفالك .. فليس كل كرتون للأطفال جيد لهم!

والآن ما رأيك … هل مشاهد البوس ضارة لعيالنا … في التلفزيون !؟؟

يمكن اذا شافوا العناق و البوس يتعلمون عندما يكبرون أن يعاملون شركاء حياتهم معاملة أفضل مما نسمع هالأيام من البرود والجفاء والقسوة 😀

والله يصلح الحال

مع تمنياتي لكم بحياة زوجية سعيدة

عــبداللـه @ الــعــنــزروت™

07a

وشكراً لمروركم ونشركم للوعي

هذا الموضوع منقول من مدونتي الأخرى الكشكول

23 رأي على “هل مشاهد البوس والتقبيل ضارة لعيالنا … في التلفزيون !”

  1. للاسف انصدمت من تعليقك م توقعت بؤرة التخلف تنطق فيها
    . ابداً مو عذر اني اترك الاطفال يتفرجون ع مقاطع تقبيل وحضن عشان يتعلم اذا كبر .
    اولاً المشاهد هذي تعتبر من زنا النظر .
    و ثانياً تفتح اولادنا على اشياء هم غافلين عنها .
    الموضوع مو بالبساطه هذي .
    انا كبرت في عيله كانت تمنع الاشياء هذي
    و الافلام م نقدر نتابعها الا بوجود شخص كبير
    ومع ذلك كبرنا وتعلمنا الرومانسيه م صرنا ناشفين 🙂
    الواحد يكبر يتثقف ويقرأ مو يتفرج ع اشياء مخجلة بغرض التعلم .
    و الشي الخطير ان الطفل يطبق الشي اللي يشوفه..
    ف نصيحة اخي العنزروت قبل م تعلق و تأيد فكر من نواحي كثيره .
    و الرومانسيه مو بالافعال هذي .
    الرومانسيه بالكلام بالفعل الحسن
    باللين و التقدير و الاحترام .
    عمر الاشياء هذي م كانت رومانسيه هي مجرد اضافات .

      1. رأيت أكثر الناس قسوة وجفاء من نشأ على هذه المسلسلات سواء فيها صراخ وصفع وقبح او عناق وبوس وفجور فكلاهما يهدم ولا يبني
        وتأثير مشاهد البوس والعناق على الاطفال لا تقل عن تأثير مشاهد افلام السكس على الكبار

        1. كان الله في عونكم .. فأنا لا أنصح الناس بتحفيز أطفالهم على مشاهدة مناظر البوس في هذا الموضوع .. ومن فهم هذا فعليه قراءة الموضوع مره ثانية

  2. تكملة لتعليقي السابق

    ومن قال البوس والعناق بين الزوجين عيب فأنا اقوم بعناق وتقبيل زوجتي امام ابنائي وابي وهو في السبعين من العمر ومتزوج من اكثر من زوجة يقوم بفعل هذا
    وللتوضيح عندما يرى الطفل الاب يقبل الام وهي زوجته وهو مدرك ان هذه زوجته حلاله فهذا الطفل ينشأ على المودة والرحمة بل يزيد حبه لامه وأبيه ويشعر بالامان

    اما ان يرى ممثل يقبل او يعانق ممثلة فهو يعلم انها ليست زوجته وانهم يمثلون امام الكامرة عندها ينشأ الطفل على الفجور والرغبة في مزاولة هذا الفعل مع اي شخص
    والفرق بين المشهدين كبير جدا في الاول حلال وفي الاخر حرام ( فكلمة عيب لا تكفي )
    وشكرا

    1. رغم أني لا أشجع الأطفال على مشاهدة مناظر البوس عكس ما فهم العديد من الدين قرأوا الموضوع ، والظاهر البعض لم يذهب أبعد من عنوان الموضوع … فأطفالي لا يشاهدون مناظر البوس.

      ولكن السؤال هل ما يحرم على الصغير خلال على أمه وأبيه ، يعني حلال أنك تشوف مشهد البوس وقد حرمته؟
      وأيضاً تذكر بأن أغلب الأطفال لا يعتقدون بأن ما يشاهدون غير حقيقي فعندما يرى زوج يقبل زوجته فهو يعتقد بأنهما متزوجين حقاً

      وللعلم أنا لا أقبل زوجتي أمام أطفالي لأني أعتقد بأن هذا خطأ .. تقبيل الرأس ممكن ولكن ليس بوس وتقبيل شفاه .. فهذا خطأ ونعم قد يقلد الأطفال هذا الصنيع ظناً منهم بأنه مقبول لأن الوالدين يفعلون ذلك.

  3. اخي عبدالله
    لقد أخطأك قلمك في هذا المقال فأعد صياغته
    وجزاك الله خيرا

    1. وأين الخطأ .. قصدت من المقال تحفيزكم على الكتابة .. ولكني لست معصوماً عن الخطأ .. فوضحه لي وأنا لك من الشاكرين

      1. الخطأ ان أغلب من قراء المقال لم يفهم قصدك منه وهذا قولك أنت بنفسك
        فأعد صياغته حتى نفهم منك ونزداد علما ومعرفة
        ولا نريد ان ينطبق عليك المثل ( المعنى في بطن الشاعر)

        سامحني لا يكون زعلتك 😍😘

        1. لا لم أزعل .. ولا أعتقد اني سأعيد صياغته

          ومهما حاولت فلن أستطيع أن أجعل كل الناس يفهمون :mrgreen:

  4. نعم قصدت في تعليقي تقبيل الرأس او الجبهة وليس الشفاه
    والحضن ليس عناق الشهوة وانما وضع اليد على الكتف

  5. اخ عبدالله ، اريد أرسل لك استشارة لكن يقول لي الصفحة محظورة لمخالفة الأنظمة ،،، كيف اقدر أوصل لك الاستشارة ؟؟؟

  6. المقال واضح جداً اشكرك عليه
    القرأة بهدف الوعي وليس النقد
    وفي كل ماتقرأ خذ مايناسبك ودع مايخالفك

  7. استغرب من التعليقات السلبيه

    المقال واضح وضوح الشمس، مشكلتنا العويصه هي المجتمع وتفكيره

    نحن عرفنا انقول ل عيالنا عيب لاتشوف “مقطع التقبيل”

    بس نقدر نخليهم يشوفون باقي المسلسل اللي عباره عن تصفيع وصياح وشتم وما إلى ذلك

    الحين عيال هالزمن لو نشوفهم شو يشوفون في ايباداتهم ترى بنصصدم

    انا انسانه مروا ف حياتي اطفال والله قلبي يعورني عليهم وعلى طفولتهم

    طفل مشغل اغاني ويحفظ الاغاني ويرقص عليهم

    طفله تشوف مقاطع اليوتيوب البايخه الغير هادفه وهمها بس تضحك

    طفله تنتقل من مسلسل ل مسلسل

    انا ف عمرهم ماكنت اعرف الا اغاني رسوم المتحركه

    ماكنت اعرف غير الرسوم المتحركه واللعب ف حوي البيت تحت النخله العب بالرمل

    ف لازم تكون هناك رقابه على الاشيا اللي يشوفونها اطفالنا، لانه هالزمن صار يخوف بشكل كبير

    وشكرا جزيلا

    1. لا أعلم من أنت لأنك لم تضعي ايميلك هنا
      ولكن عموماً تاريخ آخررد مني على الاستشارات مذكور في الموقع ويمكنك تخمين متى سيكون ردي على رسالتك بناء على هذا التاريخ المذكور

  8. المقصد ي فاهمين انو الناس تخصص لقطات البوس بانها العيب وتركت الاشياء الثانيه الاخطر في المسلسل زي بنت تتفرج علي شابه تغازل شاب ومن وراء اهلها وبدون محد يدري ايش رح يرسخ بعقلها غير ان هذا الشي عادي وممكن تسويه وتستمتع فيه
    غير الاشياء الثانيه الي في المسلسل تعلم اطفالنا وشاباتنا وشبابنا وترسخ فكر خاطي في عقولهم يشوفوه عادي يعني لاتركزو علي البوس وتنسو محتوي المسلسل اتمني وضحت الفكره
    واخي العنزروت اشكرك من اعماق قلبي
    انت محل ثقه جزاك الله عنا كل خير

    1. لم تصلني اي رسالة من هذا البريد الإلكتروني .. هل وصلتك رسالة تأكيدية من الموقع تفيد بإستلام رسالتك؟!

أضف تعليقاً

ولكن قبل أن تضيف تعليقك ...


أتمنى منك أن تقرأ هذا الموضوع وكذلك التعليقات جيداً قبل ان تكتب تعليقك ... والموقع يحتوي على العشرات من المواضيع الأخرى والتي قد تجيب على تساؤلك فحاول أن تتعاون معي وتتصفح الموقع قبل أن تستفسر عن موضوع معين
وللعلم فهناك صفحة مخصصة للاستشارات الأسرية رجاء أستخدمها اذا كنت تريد أن تكتب مشكلتك وتريد نصيحتي ... وأنتبه لأن التعليقات هنا يراها ويقرأها كل متابعي المدونة ، فلا تنشر قصة حياتك في التعليقات ... وتذكر بأن التعليقات تظهر فقط بعد أن اقرأها وأحدد بأنها صالحة للنشر ، فأنتبه لما تكتب بارك الله فيك ، وكل ما هو خارج النص وبعيد عن المنفعة العامة يتم حذفه
وتذكر بأن الموقع للبالغين والعقلاء .. فإذا كنت لا تستطيع أن تقرأ وتستوعب شيئاً مختلفاً عما تعودت على سماعه فكل ما عليك هو معاودة القراءة لمحاولة الفهم ، أو الأستفسار عما لم تفهمه ، ولكن ابتعد عن القذف والتجريح والاتهام فقد شبعت منه ولا يفيدني بشيء .. وأبتعد كذلك عن التعليقات السلبية .. ولا تتهجم على التعليقات الأخرى .. ولا تكتب تعليقاً بدون قراءة المواضيع بتمعن .. يمكنك أيضاً أن تنصحني أو ترشدني عن أخطائي بالأدلة لا بالأهواء
ولك مني جزيل الشكر
ملاحظة: إيميلك لن يظهر مع تعليقك على الموقع